لمكافحة الفقر.. محيي الدين يدعو العرب للاستفادة من أبحاث ثلاثي نوبل الاقتصاد

"زادت نسبة من يعانون من الفقر المدقع"

لمكافحة الفقر.. محيي الدين يدعو العرب للاستفادة من أبحاث ثلاثي نوبل الاقتصاد
المال - خاص

المال - خاص

10:23 م, الأثنين, 14 أكتوبر 19

دعا محمود محيي الدين النائب الأول لرئيس البنك الدولي، الدول العربية للاستفادة من أبحاث الاقتصاديين الثلاثة الفائزين بنوبل هذا العام لمكافحة الفقر المتزايد.

وكتب محيي الدين في تعليق بعد تهنئة العلماء الثلاثة: “جدير بالدول العربية أن تستفيد من بحوث الاقتصاديين الثلاثة الفائزين بنوبل هذا العام وغيرها في مجال سياسات مكافحة الفقر وأن تجعل أولويتها القضاء على الفقر المدقع، وهو الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة وبرامجها حتى عام 2030”.

وأضاف على حسابه في لينكد إن: “زادت نسبة من يعانون من الفقر المدقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تضم البلدان العربية من 2.6% في عام 2013 إلى 5% في عام 2015، كما زادت أعداد المواطنين الذين يعانون من حدة الفقر من 9.5 مليون مواطن إلى 18.6 مليون مواطن خلال الفترة ذاتها”.

وفي وقت سابق، اليوم، أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم فوز خبراء الاقتصاد الأمريكيين أبهيجيت بانيرجي وإستر دوفلو ومايكل كريمر بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2019 لوضعهم نهجا يهدف إلى مكافحة الفقر ساعد ملايين الأطفال على مستوى العالم.

وبحسب رويترز، أوضحت الأكاديمية أن عملهم أظهر كيف يمكن معالجة الفقر بتقسيمه لقضايا أصغر وأدق في مجالات مثل التعليم والرعاية الصحية، مما يسهل حل المشكلات.

وقالت: ”الفائزون لهذا العام وضعوا نهجا جديدا للحصول على أجوبة يُعتد بها بشأن أفضل السبل لمكافحة الفقر على مستوى العالم“.

وأضافت أن نتائج دراساتهم وتجاربهم الميدانية تراوحت بين مساعدة الملايين من تلاميذ المدارس الهنود ببرامج تعليم تصحيحية وتشجيع الحكومات في أنحاء العالم على زيادة التمويل المخصص للعلاج الوقائي.