لماذا هبط نصيب مصر من أرباح «منجم السكري».. مسئول يجيب

تشغيل وضخ جزء من الأرباح الإجمالية للمنجم السكري لصالح المشروعات الجديدة

لماذا هبط نصيب مصر من أرباح «منجم السكري».. مسئول يجيب
جريدة المال

نسمة بيومي

شريف عيسى

5:12 م, الخميس, 21 أبريل 22

كشف مصدر مسئول رفيع المستوى مطلع على مشروع منجم ذهب السكري السبب الرئيسي وارء تراجع حصة مصر من للربع الأول من العام الجاري، والتي هبطت بنسبة تتعدى 60%، لتنزل إلى 8.2 مليون دولار، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي والتي بلغت 21.7 مليون دولار، بحسب البيانات المنشورة على موقع «سنتامين».

وأكد المسئول في تصريحات لـ «المال» أن التراجع  يعود إلى تشغيل وضخ جزء من الأرباح الإجمالية لمنجم السكري لصالح المشروعات الجديدة.

وبين أنه من ضمن هذه المشروعات، نفيذ محطة للطاقة الشمسية لتوفير نحو 30% من السولار/ الديزل المستخدم في موقع العمل، فضلا عن مشروع زيادة طاقة إزالة الرواسب.

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت «سنتامين» عن استراتيجية جديدة للاستثمار في مصر، ضمن مشروعها لاستخراج الذهب من منجم السكري.

وبموجب الاستراتيجية تنفق الشركة بمنجم السكري 595 مليون دولار لزيادة طاقة إزالة الرواسب للحفاظ على معدلات إنتاجية مرتفعة بتكاليف جيدة.

وقال المسئول إن السولار/ الديزل يمثل أكبر تكلفة حالية في مشروع السكري.

وتقوم الشركة بدفع قيمة السولار / الديزل بالسعر العالمي الذي يقارب 110 دولارات تقريبا للبرميل حاليا.

ولفت إلى أن توجيه جزء من الأرباح لصالح تلك المشروعات هو السبب الذى أدى لتراجع حصة مصر وحصة الشركة نفسها من أرباح المشروع الإجمالية.

وتابع: لكن أثر وعوائد تلك المشروعات مستقبلا ستؤثر بالايجاب على قيمة الأرباح الإجمالية لكل أطراف اتفاقية السكري.

تطور نصيب مصر من أرباح ذهب منجم السكري خلال عام ونصف

يوضح التقرير حصة مصر من أرباح مشروع منجم السكري للذهب بداية من الربع الأخير من عام 2020 وحتى الربع الأول من العام الجارى 2022.

ويقع منجم السكرى فى الصحراء الشرقية، ووقعت هيئة الثروة المعدنية مع الشركة الفرعونية لمناجم الذهب –تابعة لـ«سنتامين» الأسترالية– اتفاقية عام 1994.

وتم الإعلان عن الكشف التجارى، وتأسيس شركة لتنفيذ العمليات تحت اسم «السكري لمناجم الذهب»، وبدأت الإنتاج عام 2010 ككيان مشترك بين «سنتامين» والهيئة.

وسجلت حصة مصر من أرباح المشروع 16.5 مليون دولار خلال الربع الأخير من 2020 ، ثم قفزت قيمة الأرباح التي حصلت عليها الحكومة المصرية خلال الربع الأول من العام 2021 بنسبة 31.5% لتسجل 21.7 مليون دولار.

وإستمرت فى الصعود خلال الربع الثانى من عام 2021 ، بنسبة 10.6% لتسجل 24 مليون دولار ، وهى أعلى قيمة للارباح حصلت عليها الحكومة المصرية على مدار تلك الفترة.

وبداية من الربع الثالث من العام الماضي حتى الآن تأخذ قيمة الأرباح منحنى منخفض حيث تراجعت إلى 15.5 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الماضى ، بنسبة إنخفاض 35.4% عن الربع السابق له.

وسجلت انخفاضا أخر بنسبة 9.7% خلال الربع الرابع من العام الماضي 2021 ، لتصل إلى 14 مليون دولار .

وبحسب الاتفاقية الموقعة بين هيئة الثروة المعدنية و«سنتامين» عام 1994، قامت الأخيرة بتمويل مشروع منجم السكري واستردت نفقاتها بالكامل من عائد بيع الذهب، إلى جانب سدادها %3 إتاوة لهيئة الثروة المعدنية، مع اقتسام الأرباح بواقع %55 للحكومة المصرية.