لماذا تأخرت بكين في الرد على كيفية سقوط الصاروخ الصيني؟

البيروقراطية وعطلات عيد العمال وعدم مجاراة الضجة الإعلامية وراء تأخر الرد

لماذا تأخرت بكين في الرد على كيفية سقوط الصاروخ الصيني؟
محمد مجدي

محمد مجدي

1:53 م, الأحد, 9 مايو 21

قال الكاتب والمحلل السياسي عامر تمام، إن أسباب تأخر الصين الرسمي في الرد على ما أثير حول سقوط الصاروخ الصيني لونج مارش 5 بي الخارج عن السيطرة فوق مناطق مأهولة بالسكان يأتي لعدة أسباب.

وأضاف تمام، خلال لقاء عبر سكايب من بكين، على فضائية سكاي نيوز عربية اليوم، أن السبب الأول هو أن الصين لم تريد أن تجاري الضجة الإعلامية المفتعلة من الولايات المتحدة الأمريكية، وأن من الممكن أن يسبب الصاروخ الصيني ضرراً ماديا أو بشريا.

وتابع تمام، أن السبب الثاني، هو طبيعة العمل داخل المؤسسات الصينية والتي تتسم بالبيروقراطية وأنها تتحرك بعد وقت طويل.

واستطرد قوله، إن السبب الثالث هو أن الفترة من 1 مايو وحتي 5 مايو الجاري كان عطلات رسمية بمناسبة عيد العمال، رغم أن هناك بعض الردود التي تم التصريح بها من جانب وسائل الإعلام الصينية عن كيفية سقوط الصاروخ الصيني.

يذكر أن الصاروخ الصيني لونج مارش 5 بي الخارج عن السيطرة تم إطلاقه يوم 29 أبريل من جزيرة هاينان الصينية في مهمة فضائية لوضع المحطة الرئيسية في محطة الفضاء الصينية .

وبعد إتمام المهمة بنجاح في وضع الجزء الرئيسي من المحطة تم فقدان السيطرة على الصاروخ الصيني ليدور فوق الأرض بسرعة فائقة وصلت إلي 28 ألف كيلو متر في الساعة ليسقط بعد مرور عدة أيام فجر اليوم الأحد 9 مايو في تمام الساعة 2:27 صباحا بتوقيت غرينتش فوق منطقة بحر العرب بالمحيط الهندي.