لماذا اختفت 3 أصناف من المانجو في الأسواق

قاربت بعض اصناف المانجو من الختفاء في الأسواق نتيجة قيام بعض الأهالي بإقتلاعها وزراعة اصناف اخري

لماذا اختفت 3 أصناف من المانجو في الأسواق
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:08 م, الأربعاء, 18 سبتمبر 19

أكد تجار في الأسواق أن 3 أصناف من المانجو قد نقصت كمياتها في الأسواق واوشكت علي الأختفاء من مصر وهي اصناف الفونس والهندي والتيمور في مقابل التوسع في صنفي الزبدية والعويس .

وفسر أمير أحمد تاجر خضراوات وفاكهة في سوق العبور أن السبب المباشر لذلك هو تقليع الأشجار في الحدائق الخاصة بهذة الأصناف نظرا لتراجع انتاجيتها في مقابل انتاجية الزبدية .

واوضح أحمد أن هذة وتحملها للظروف المناخية وصنف العويس يمتاز بجودته الفائقة وتعتبر من اعلي الأصناف سعر ا في الأسواق .

وتصل أسعار المانجو هندي 14 في سوق العبور وللمستهلكين 19 جنيه و المانجو التيمور بـ 20  وللميستهلكين بـ25 جنيه الفونس 19 وللمستهلكين بـ25 جنيه .

سجلت المانجو العويس أسعارا تتراوح بين 19 و25 جنيها للكيلو في سوق العبور وسجل سعر كيلو المانجو الهندي ما بين 14 و20 جنيها للكيلو، وكيلو المانجو فجر كلان مابين 12 و16 جنيها والمانجو تومي ما بين 12 و13 جنيها للكيلو، ومانجو تيمور مابين 19 و25 جنيهاً للكيلو، وسجل كيلو المانجو زبدية ما بين 8 و18 جنيها أما المانجو البلدي سجلت مابين 5 و10 جنيهات، والمانجو الفص بـ40 جنيها.

وسجلت المانجو، الفونس أسعار تتراوح بين 17 و23 جنيها  للكيلو، وسجل سعر كيلو المانجو دبشة ما بين 7 و11 جنيها للكيلو، وكيلو المانجو صديقة مابين 19 و25 جنيها والمانجو جولك ما بين 12 و18 جنيها للكيلو والمانجو السنارة سجلت من 7 إلى 11 جنيها، والمانجو السكري ما بين 12 و18 جنيها.

يذكر أن فاكهة المانجو  تنمو في المناطق المدارية الحارة من العالي وتستخدم غذاء رئيسيا لمعظم السكان في هذه المناطق، وتلقب المانجو بملك فاكهة المناطق الحارة وتؤكل المانجو طازجة، وهي غنية بفيتامين «أ، ج» وزرعت أشجار المانجو أول مرة قبل 4000 سنة في الهند وأرخبيل الملايو، ونقلها المستكشفون الأوربيون في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي إلى مناطق مدارية أخرى، وتزرع الآن في مناطق عديدة ،مثل البرازيل، والهند، والمكسيك، والفلبين، والولايات المتحدة الأمريكية.

وشجرة  دائمة الخضرة وقد يصل طولها إلى 20 مترا ولها أوراق طويلة وأزهار ذات لون أبيض وبنفسجي، وتنمو ثمار المانجو من قاع مبايض الزهرات، ويكتمل نموها بعد خمسة أشهر من تكون الأزهار.