للمرة الثانية.. مد فترة تلقى عروض القطار السريع ومونوريل أكتوبر

 ■ التحالفات طلبت مزيدا من الوقت لتوفير التمويل اللازم   ■ كتب – مدحت إسماعيل: قررت اللجنة المشكلة من وزارتى النقل، والإسكان، للإشراف على مشروعي القطار السريع «العين السخنة-العلمين الجديدة»، وقطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة – 6 أكتوبر، تمديد فترة تلقى عروض ال

للمرة الثانية.. مد فترة تلقى عروض القطار السريع ومونوريل أكتوبر
جريدة المال

المال - خاص

8:19 ص, الخميس, 1 نوفمبر 18

 ■ التحالفات طلبت مزيدا من الوقت لتوفير التمويل اللازم
 
■ كتب – مدحت إسماعيل:

قررت اللجنة المشكلة من وزارتى النقل، والإسكان، للإشراف على مشروعي القطار السريع «العين السخنة-العلمين الجديدة»، وقطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة – 6 أكتوبر، تمديد فترة تلقى عروض المالية والفنية من التحالفات المؤهلة لنهاية نوفمبر فى المشروع الأول، ومنتصف الشهر للثاني.
ويعد ذلك المرة الثانية التى توافق فيها اللجنة على مد مدة تلقى العروض، بعد أن وافقت فى سبتمبر الماضى على مدها لنهاية أكتوبر الماضى.

وقالت مصادر مطلعة للمال أن التحالفات المتقدمة طلبت وقتاً كافياً لاستكمال الأوراق والمستندات اللازمة، فضلا عن مناقشتها لمؤسسات التمويل الدولية بدول التحالفات لتوفير التمويل اللازم.
يشار إلى أن من أهم الشروط التى تم وضعها لقبول العرض هو توفير عرض مالى يغطى بشكل كامل الأعمال المطلوبة، وبفائدة بسيطة، مع السماح بفترة طويلة السداد.

ويبلغ طول خط القطار السريع نحو  534 كيلو متر سكة حديد مزدوج لنقل الركاب والبضائع، دون تقاطعات سطحية، ويساهم فى ربط العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة بشبكة السكك الحديدية، وخدمة حركة نقل البضائع من وإلى مينائى السخنة والإسكندرية، ويساهم فى تعزيز مخططات التنمية على امتداد مسار الخط،ـ بينما يصل عدد محطات خط المونوريل المعلق فى مرحلته الأولى 10 محطات، هي: المنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر، وجامع الحصرى، وأكتوبر الجديدة، إضافة إلى ميدان جهينة، وزايد، وهايبر، فضلاً عن  طريق الإسكندرية الصحراوى، والمنصورية، والطريق الدائرى، وجامعة الدول العربية.

و«المونوريل»، عبارة عن خط نقل سريع، يسير على كمرة خرسانية معلقة، ويربط مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد، بالقاهرة والجيزة، بطول 35 كيلو متراً فى مرحلته الأولى، وتبلغ سعته القصوى مليون راكب يومياً تقريباً، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة بدون توقف.

جريدة المال

المال - خاص

8:19 ص, الخميس, 1 نوفمبر 18