للمرة الثانية في أسبوع.. «فيسبوك» تعتذر للمستخدمين بسبب انقطاع للخدمة

موقع "فيسبوك" يكشف عن سبب انقطاع عمله لأكثر من 6 ساعات

للمرة الثانية في أسبوع.. «فيسبوك» تعتذر للمستخدمين بسبب انقطاع للخدمة
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:55 م, السبت, 9 أكتوبر 21

اعتذرت شركة «فيسبوك» المالكة لموقع التواصل الاجتماعي للمستخدمين عن اضطراب الخدمات لمدة ساعتين أمس الجمعة، وأرجعت السبب في ثاني انقطاع على مستوى العالم خلال أسبوع إلى عطل آخر خلال تغيير ضبط إعدادات، حسبما ذكرت شبكة “سي إن بي سي” الإخبارية الأمريكية.

وأكدت الشركة أن منصتها للتواصل الاجتماعي وتطبيقات إنستجرام وماسنجر وورك بليس تأثرت بأحدث انقطاع.

وقالت الشركة في بيان: “نقدم خالص اعتذارنا لكل من لم يتسن له استخدام منتجاتنا في الساعتين الأخيرتين، أصلحنا المشكلة، وينبغي أن يكون كل شيء عاد إلى طبيعته الآن”.

وفي أحدث انقطاع لم يتمكن المستخدمون من تحميل الصفحة الرئيسية على تطبيق إنستجرام، في حين فشل آخرون في إرسال رسائل عبر تطبيق فيسبوك ماسنجر.

ومن جديد لجأ المستخدمون إلى موقع التدوينات المصغرة “تويتر” لنشر النكات والسخرية من ثاني انقطاع لخدمات فيسبوك خلال الأسبوع الماضي.

وعزز انقطاع الخدمة لمرتين في غضون أيام الضغوط على فيسبوك بعدما تحولت موظفة سابقة في الشركة إلى واشية واتهمت الشركة يوم الأحد الماضي بتغليب تحقيق أرباح على مكافحة خطاب الكراهية وانتشار المعلومات الخاطئة.

موقع “فيسبوك” يكشف عن سبب انقطاع عمله لأكثر من 6 ساعات

وكان فريق المهندسين المشرف على عمل موقع “فيسبوك” قد أعلن أن سبب انقطاع عمل الشبكة، مساء الاثنين الماضي، كان نتيجة خطأ في تغييرات الإعدادات الخاصة بأنظمة التوجيه الأساسية.

وجاء في بيان تم نشره على موقع مهندسي الشركة: “أدت تغييرات الإعدادات في أنظمة التوجيه الأساسية المسؤولة عن تنسيق شبكة الإنترنت ومراكز البيانات لدينا إلى حدوث مشكلات أدت إلى قطع الاتصالات، وتوقفت الخدمات عن العمل”.

في الوقت نفسه أكدت شركة “فيسبوك” أن انقطاع شبكة التواصل الاجتماعي إلى جانب موقع “إنستغرام” و”واتساب” عن العمل لم يؤد إلى تسرب أو كشف بيانات المستخدمين.

عطل فيسبوك قد يكبد الاقتصاد العالمي خسائر تبلغ 1 مليار دولار

قدرت شركة “نت بلوكس” NetBlocks التي تراقب تعثر الانترنت أن تكون أولى ساعات انقطاع الخدمة عن وسائل التواصل التابعة لفيسبوك قد كبدت العالم خسائر بـ160 مليون دولار في الساعة لترتفع الى مليار دولار.

وكانت شركة فيسبوك قد أعلنت، الاثنين، عبر حسابها على تويتر، وجود عطل في تطبيقاتها ومنتجاتها، وهو ما أكده أيضا “إنستغرام” و”واتساب” التابعان لشركة فيسبوك، عبر حسابيهما على تويتر.

واستمر العطل لأكثر من ست ساعات فيما ارجعت الشركة في بيان سبب العطل إلى “خلل في تغيير الإعدادات”.

وقالت “نت بلوكس” في تغريدة: “فيما يظل فيسبوك وواتس آب وانستجرام والمسيجنر” خارج الخدمة لأكثر من ساعة تقدر الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد العالمي بما يقارب 160 مليون دولار (بالساعة) بحسب “آلية حساب تكلفة التوقف عن الخدمة” (Cost of Shutdown Tool).

وأضافت الشركة في موقعها على الانترنت أن خسائر الاقتصاد العالمي قد تصل الى أكثر من مليار دولار.

وتستخدم “نت بلوكس” لقياس “تكلفة التوقف عن الخدمة” مؤشرات من البنك الدولي واتحاد الاتصالات العالمي (ITU) ويوروستات ومركز الاحصاءات الامريكي (U.S Census) لقياس الأثر الاقتصادي المترتب عن توقف الخدمة وتعطل بيانات الهاتف المحمول وقيود التطبيقات.