للمرة الثانية على التوالى.. «مصر للألومنيوم» تثبت أسعار التوريد

الطن يتراوح بين 49 ألف جنيه و57 ألفًا و500 جنيه بدون الضريبة

للمرة الثانية على التوالى.. «مصر للألومنيوم» تثبت أسعار التوريد
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

8:17 ص, الثلاثاء, 3 أغسطس 21

ثبتت شركة مصر للألومنيوم التابعة للقابضة للصناعات المعدنية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام – أسعار التوريد للمصانع والتجار خلال شهر أغسطس الحالى، ليتراوح الطن بين 49 ألف جنيه و57 ألفًا و500 جنيه بدون الضريبة.

متحدث الشركة: لم نقم بـ «تحريك» الأسعار رغم ارتفاع البورصة وعلاوات التشغيل لدعم الصناعة

وأعلن إيهاب العلوانى، رئيس قطاع التسويق والمتحدث الرسمى لـ«مصر للألومنيوم»، أن شركته ثبتت السعر هذا الشهر رغم ارتفاع البورصة العالمية بنحو 10 دولارات ليصل إلى 2500 دولار للطن.

وقال العلوانى، إن علاوات التشغيل ارتفعت أيضًا بنحو 100 دولار، لكن الشركة فضلت الحفاظ على الأسعار لدعم السوق والصناعة الوطنية.

وأضاف رئيس قطاع التسويق والمتحدث الرسمى لشركة مصر للألومنيوم فى تصريحات لـ«المال»، أن أسعار السلك استقرت عند 49 ألف جنيه للطن، بدون ضريبة القيمة المضافة %14، ولفات الألومنيوم 6 مم (الألواح قبل التقطيع) عند 53 ألف و800 جنيه للطن، ولفات الألومنيوم البارد عند 56 ألف جنيه للطن.

وذكر أن سعر طن شرائح الألومنيوم البارد سجل 57 ألف و500 جنيه، وطن السلندرات «الأسطوانات» 50 ألف جنيه، وطن الأقراص 59 ألف جنيه.

وأثنى مستثمرون على اتجاه مصر مصر للألومنيوم بتثبيت السعر لدعم الصناعة الوطنية وحمايتها من حالة الغلاء المستمرة فى أسعار الخامات.

وأكد محمد الجمال رئيس المجموعة المتحدة لإنتاج قطاعات الألومنيوم، أن تثبيت مصر للألومنيوم الأسعار للشهر الثانى على التوالى يحافظ على استقرار السوق وخطوة جيدة لدعم الشركات فى خططها المستقبلية.

وأضاف فى تصريحات لـ «المال»، أن تثبيت السعر مؤشر جيد وكان يجب حدوثه من فترة لدعم الصناعة.

وأوضح أن الشركة ثبتت السعر هذا الشهر بسب امتلاء السوق المحلية بقطاعات الألومنيوم المستوردة من السعودية والإمارات، والتى تعتبر أرخص فى السعر من المنتج المصرى.

وأكد طارق عابدين، رئيس مصنع عابدين للأوانى المنزلية، أن خطوة الشركة الحكومية تدعم مبيعات الشركات وتخلق حالة من الرواج، لانتشال المصانع من الكساد والخسائر التى تعرضت لها طوال الفترة الماضية.

وطالب أسامة منيسى رئيس مصنع الأمل للأوانى المنزلية شركة مصر للألومنيوم، بالاستمرار فى سياستها الإيجابية لدعم الشركات والحفاظ على بقائها فى السوق، لتحريك عجلة الإنتاج وزيادة معدلات التصدير.

توقعت بحوث شركة فاروس القابضة، أن ترتفع مبيعات شركة مصر للألومنيوم عن العام المالى الحالى 2021 – 2022 بنسبة %17، وذلك بافتراض أن متوسط سعر بيع الطن يبلغ 2803 دولارات، أى بزيادة 403 دولارات عن الثمن الأساسى البالغ 2400 دولار للطن.

ورجحت فاروس فى تقرير بحثى لها أن تتحول الشركة من الخسارة إلى الربحية بحلول الربع الرابع من العام المالى 2020 – 2021، وأن تبدأ هوامشها رحلة التعافى خلال الفترات القادمة.

وأوضحت أنها أعادت التقييم العادل لسهم الشركة بناء على عدة عوامل تمثل أولها فى ارتفاع أسعار الألومنيوم عالميًا، حيث تقترب حاليا من مستوى 2500 دولار للطن، بينما يبلغ متوسط سعر الطن منذ بداية العام 2255 دولار.

وأفادت بأن العامل الثانى يتمثل فى زيادة مستوى الأحجام المباعة، وبالأخص حصة المبيعات المحلية، وذلك بعد فرض رسوم وقائية على واردات الألمونيوم منذ أبريل 2021.

وتراجعت خسائر شركة مصر للألومنيوم بنسبة %42.7 خلال النصف الأول من العام المالى الماضى، لتسجل 341.3 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضى، مقابل خسائر بلغت 595.7 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالى الأسبق

ولفتت الشركة فى بيان للبورصة إلى ارتفاع إيراداتها خلال الستة أشهر من العام المالى الماضى لتسجل 501.4 مليون جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 358.7 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالى الأسبق.

وأرجعت الشركة ارتفاع إيراداتها إلى زيادة المبيعات خلال الفترة المذكورة من 102764 طنًا إلى 157774 طنًا بزيادة قدرها 55010 أطنان، وكذلك إلى زيادة متوسط سعر البورصة من 1757 دولارًا للطن إلى 1809 دولارات للطن.