للمرة الثانية خلال شهر.. السويدي تعلن زيادة جديدة في أسعار الأسمنت

بداية من الأسبوع الجاري

للمرة الثانية خلال شهر.. السويدي تعلن زيادة جديدة في أسعار الأسمنت
عمر سالم

عمر سالم

5:25 م, الأحد, 22 أكتوبر 23

أعلنت شركة السويدي للأسمنت عن زيادة جديدة في الأسعار بمصر هي الثانية خلال أكتوبر الجاري بواقع 50 جنيهًا للطن بداية من الأسبوع الجاري.

وقال عبدالخالق فرحات رئيس شركة نيو دلتا لمواد البناء ، إن السويدي أخطرت عملاءها ووكلاءها في رسالة تتصمن ارتفاعا مفاجئا في تكاليف الإنتاج ليرتفع الطن إلى 2300 جنيه للتجار.

وأشار فرحات في تصريحات لـ “المال” إلى أن أسعار الأسمنت للمستهلك تسجل نحو 2370 جنيها للطن .

يذكر أن صادرات مصر من الأسمنت قد شهدت ارتفاعا بنحو 24% لتسجل 569 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من العام الجاري في الفترة من يناير إلى أغسطس 2023، مقابل 459 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2022.

ونشرت المال أحدث تقرير للمجلس التصديري لمواد البناء ، والذي أظهر أن صادرات الأسمنت سجلت بالجنيه المصري ما يصل إلى 17.4 مليار جنيه في أول 8 أشهر من العام الجاري ، مقابل 7.888 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقام منذ شهرين جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية التابع لوزارة التجارة والصناعة بمخاطبة مصانع الأسمنت بموافقته على مد مهلة سريان قرار خفض إنتاج الأسمنت لنحو 23 شركة منتجة لمدة عام إضافي.

يشار إلى أن عددا من الشركات المحلية العاملة في مجال إنتاج الأسمنت قد طالبت جهاز حماية المنافسة بتمديد قرار خفض الإنتاج لمدة عام آخر.

وتنتج السوق المصرية من الأسمنت نحو 80 مليون طن، بينما الإنتاج الفعلي للأسمنت يقدر بما يقرب من 55 مليون طن، وذلك بحسب أحدث التقارير الصادرة عن اتحاد الصناعات المصرية.