للمرة الأولى 45 حلقة على منصة رقمية بمسلسل أيام .. يشهد عودة حورية فرغلي

برغم ان الأعمال الدرامية التي تعرض على المنصات الرقمية المختلفة لا تتجاوز حلقاتها 10 حلقات

للمرة الأولى 45 حلقة على منصة رقمية بمسلسل أيام .. يشهد عودة حورية فرغلي
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:03 م, السبت, 20 نوفمبر 21

للمرة الأولى سيعرض على منصة رقمية مسلسل تليفزيوني مكون من 45 حلقة خلال الأيام القادمة ، برغم ان الأعمال الدرامية التي تعرض على المنصات الرقمية المختلفة مثل شاهد وفيو وغيرها خلال السنين الماضية لاتتجاوز حلقاتها 10 حلقات .

لكن مسلسل أيام الجديد الذي سيعرض على منصة شاهد الرقمية الأيام المقبلة ، يضم 45 حلقة بالإضافة إلى أنه يقدم بطولة جماعية مكونة من كوكبة من الفنانين منهم ، شيري عادل وأحمد صفوت ولقاء سويدان وسلوى خطاب وغيرهم.

نرصد في هذا التقرير آراء بعض النقاد في تقديم مسلسل مكون من 45 حلقة على منصة رقمية للمرة الأولى.

أحمد سعد الدين: تقديم مسلسل مكون من 45 حلقة على منصة شاهد يعتبر رقما كبيرا

وقال الناقد أحمد سعد الدين أن المنصات الرقمية لا ترتبط بعدد الحلقات التي تعرض عليها سواء 10 حلقات أو 40 ، بل الأساس مطالب الجمهور منها .

وأضاف أنها كانت تقدم مؤخرا مسلسلات مكونة من حلقات قليلة ، لاسيما ان الموضوعات كانت تتطلب ذلك في الفترة الماضية .

وأشار أيضا إلى أن تقديم مسلسل مكون من 45 حلقة على منصة شاهد يعتبر رقما كبيرا ، وقد تنجح التجربة او تفشل فذلك يعتمد على قوة السيناريو الخاص بالعمل لانه هو أساس مسلسل أيام الجديد والاعتماد عليه وليس على اسماء النجوم المشاركين في المسلسل.

سمير الجمل: كلما قل عدد الحلقات يمكن إنتاج أعمال درامية أكثر

وعلق الناقد الفني سمير الجمل فقال: إن ارتباط عدد الحلقات للمسلسلات بالمنصات الرقمية كلاما غير طبيعيا، حيث إن هذه المنصات انتشرت منذ عامين أو ثلاثة فقط.

ويضيف أنه لم يكن عليها انظار بهذا الاهتمام مؤخرا ، لذلك التجارب المقدمة فيها لجس نبض المشاهدين والدليل قيام هذه المنصات بانتاج بعض المسلسلات مؤخرا مثل نتفليكيس وشاهد وواتش ات او المشاركة في الانتاج .

وأكد أن عدد الحلقات القليل لاغلب المسلسلات مؤخرا على هذه المنصات ، كان بهدف ان يتم تقديم مسلسلات متوالية باستمرار من خلالها ، بالاضافة لقيام تلك المنصات بتلميع مجموعة من النجوم الذين لم يحصلوا على بطولات مطلقة سابقا و” تسقيع النجوم المعروفين”.

وأوضح أيضا أنه كلما قل عدد الحلقات يمكن انتاج اعمال درامية أكثر ،وسيحدث نوعا جديدا من الانتاج التليفزيوني الفترة القادمة فهناك صراعا كبيرا بين الشاشات والمنصات بقوة والاعلانات هي الاساس في مكسب هذه الوسائل ، حتى لو كانت الشركة واحدة تمتلك القناة والمنصة في نفس الوقت مثل شاهد وواتش ات .

فايزة هنداوي: جودة العمل هي التي ستجذب المشاهدين هل سيكملون المسلسل أم لا

وترى الناقدة فايزة هنداوي أنه لايوجد قانونا يحدد عدد الحلقات التي تعرض على المنصات الرقمية ، لكونها تعرض عمل درامي على أساس أن الجمهور سيشاهد ذلك.

وأكدت ان هناك منصات عالمية مثل نتفليكيس تعرض مسلسلات مكونة من 60 حلقة ، وحقيقة هي تجربة جديدة ان يتم عرض مسلسلا تليفزيونيا مكون من 45 حلقة .

ونوهت ان جودة العمل هي التي ستجذب المشاهدين هل سيكملون المسلسل أم منذ الحلقات الأولى ستنصرف عنها ولن تكمل مشاهدته او متابعته .

ولفتت كذلك إلى أنها قد تكون خطوة لتقديم هذه النوعية من المسلسلات الطويلة على المنصات الرقمية الفترة المقبلة ، مثلما كنا نشاهدها على القنوات التليفزيونية المختلفة السنين الماضية.