للمرة الأولى.. «الصحة العالمية»: اكتشاف إنفلونزا الطيور فى 7 عينات بشرية في روسيا

تم إجراء التأكيد المختبرى للعينات السبع من قبل مركز أبحاث الدولة لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية

للمرة الأولى.. «الصحة العالمية»: اكتشاف إنفلونزا الطيور فى 7 عينات بشرية في روسيا
محمد بدر

محمد بدر

10:00 م, الجمعة, 26 فبراير 21

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن جهات الاتصال الوطنية المعنية باللوائح الصحية الدولية فى الاتحاد الروسى أبلغتها باكتشاف انفلونزا الطيور فى سبع عينات بشرية وذلك للمرة الأولى التي يتم الكشف فيها عن إنفلونزا الطيور فى البشر.

ولفتت المنظمة فى بيان لها اليوم، أنه تم جمع عينات سريرية إيجابية من عمال مزرعة دواجن شاركوا فى عملية استجابة لاحتواء تفشى إنفلونزا الطيور المكتشفة فى مزرعة دواجن فى استراخان اوبلاست فى روسيا، وتم إجراء التاكيد المختبرى للعينات السبع من قبل مركز أبحاث الدولة لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية، نقلا عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتراوحت أعمار السبع حالات بين 29 الى 60 عاما.

وقالت المنظمة إن الحالات ظلت دون أعراض طوال فترة المتابعة (عدة أسابيع)، وأنه تم جمع مسحات البلعوم للمتابعة خلال فترة المراقبة الطبية، وتم اختبارها سلبية لإنفلونزا الطيور.

وأكدت المنظمة الدولية أنه لم يتم الإبلاغ عن أى مظاهر سريرية واضحة من أى عمال مزرعة يخضعون للمراقبة الطبية أو أفراد أسرهم أو غيرهم من المخالطين الوثيقين للحالات السبع.

ونوهت منظمة الصحة العالمية إلى أنه بناء على المعلومات الحالية فإن خطر انتقال العدوى من إنسان لآخر منخفض، مشيرة إلى ان هذة الحالات لا تغير توصية المنظمة بشأن تدابير الصحة العامة ومراقبة الانفلونزا البشرية والحيوانية.