للحفاظ على المظهر الحضاري.. وزيرة البيئة تستعرض إعادة تخطيط "مصر الجديدة" مع السكان

حملة برعاية رئيس الجمهورية لإعادة تخطيط منطقة مصر الجديدة عقب الانتهاء من أعمال البنية التحتية

للحفاظ على المظهر الحضاري.. وزيرة البيئة تستعرض إعادة تخطيط "مصر الجديدة" مع السكان
عصام عميرة

عصام عميرة

5:01 م, السبت, 11 يناير 20

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، جلسة حوار مجتمعي مع عدد من الشباب ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية من ممثلي سكان مصر الجديدة لسماع مقترحاتهم ولأفكارهم لتجميل الحي وخلق حالة من التكامل بين مجهودات الوزارة والمجتمع لإحداث تنمية حقيقية.

الحملة برعاية رئيس الجمهورية

وقالت وزيرة البيئة إن الحملة تأتي فى إطار توجيهات رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخطيط منطقة مصر الجديدة لإظهارها بالشكل الحضاري عقب الانتهاء من أعمال البنية التحتية لمشروعات الدولة للمنفعة العامة.

جاء ذلك بحضور عدد من ممثلي الجهات المعنية والخبراء في الحدائق النباتية والتصميم العمراني للحدائق.

وأوضحت وزارة البيئة فى بيان اليوم السبت، أن هدف الجلسة خلق حوار مجتمعي بين كافة الأطراف المعنية لتحقيق التكامل بين الوزارة والمجتمع المدني، وإلقاء الضوء على احتياجات كل الأطراف لتوحيد الجهود المبذولة للحفاظ على التاريخ والمظهر الحضاري لحي مصر الجديدة مع مواكبته لتطورات البنية التحتية وخدمات المنفعة العامة الجديدة .

تشجير ميدان تريومف بمصر الجديدة

واستعرضت “فؤاد” خلال الجلسة المرحلة الأولى من حملة تشجير ميدان تريومف بمصر الجديدة كنموذج تجريبي لمنطقة مصر الجديدة والتى تم خلالها توفير 2000 متر نجيلة جاهزة وكذلك 300 نبات ايفوربيا حمراء لزراعتها بالميدان.

كما جرى دهان عدد من العمارات المتواجدة بالميدان لتحسين المظهر الجمالي للمكان مع الحفاظ على معالمه الرئيسية، إضافة إلى دعم الميدان بعدد من صناديق القمامة.

كما سيجرى الانتهاء من المراحل الأخرى للمشروع خلال الفترة القادمة والتى تشمل تشجير شوارع عثمان بن عفان وأبو بكر الصديق والحجاز وميدان روكسي.

وقدم المشاركون في اللقاء عددا من الأفكار لتعزيز الوعي والمشاركة المجتمعية فى صياغة سياسات وخطط للإدارة المتكاملة للمخلفات والمشاركة فى تنفيذ الأعمال الميدانية.

كما تم عرض بعض نماذج للمبادرات الناجحة من المجتمع المدني في هذا الصدد.

واتفق الحضور على استكمال الحوار بعقد لقاء آخر بالمركز الثقافي التعليمي “بيت القاهرة” التابع لوزارة البيئة خلال الأسبوع القادم بحضور المختصين من الخبراء والفنيين وممثلي سكان الحي.

جدير بالذكر أن هذه الأعمال تأتي ضمن أنشطة حملة “اتحضر للأخضر”، التى أطلقتها وزارة البيئة تحت رعاية رئيس الجمهورية، وهي حملة وطنية لنشر الوعي البيئي وتدعوا إلى تغيير السلوكيات وحث المواطن على المشاركة فى الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظا على حقوق الأجيال القادمة.