للحد من نوبات التلوث.. البيئة: جمع 1216 طن قش أرز

التفتيش على 121 منشأة صناعية

للحد من نوبات التلوث.. البيئة: جمع 1216 طن قش أرز
عصام عميرة

عصام عميرة

10:38 ص, الخميس, 5 سبتمبر 19

تمكنت وزارة البيئة أمس من خلال المحاور المنتشرة في محافظات المنظومة والتي وصلت إلى 60 محورا من تنفيذ مجموعة من الاجراءات، ومنها التفتيش على المنشآت الصناعية الكبرى والمتوسطة والصغيرة.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بتكثيف الجهود للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة بالتنسيق مع وزاره الزراعة ووزارة التنمية المحلية والجهات الأخرى المعنية.

وقامت فرق التفتيش التابعة للوزارة والأفرع الإقليمية بمحافظات المنظومة بالتفتيش على عدد 121 منشأة صناعية تبين منها مطابقة عدد 61 منشأة وتوقف عدد 30 منشأة عن العمل ومخالفة عدد 30 منشأة للحدود المسموح بها في قانون البيئة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وتم تجميع ما يقرب من 1216 طن قش أرز من خلال مواقع التجميع والتي تم العمل بها حتى الآن وعددها 156 موقع وذلك للتعامل معه والاستفادة منه بدلا من حرقه.

وجرى تحرير عدد محضر للمزارعين المخالفين لتعليمات الوزارة بعدم حرق المخلفات الزراعية، والتعامل مع بلاغ ورد لخدمة المواطنين بالوزارة بتوجيه المحاور المختصة إليه.

ونفّذت فرق الوزارة عددا من الحملات المرورية لفحص عوادم المركبات وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات.

وتم خلال الحملة فحص عدد 741 سيارة تبين مطابقة 596 ومخالفة 145 وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفي إطار الدور التوعوي لوزارة البيئة قامت الأفرع الإقليمية المعنية بمنظومة قش الأرز يوم الأربعاء بتنفيذ عدد 37 ندوة توعوية للمزارعين لتعريفهم بأضرار حرق قش الأرز وسبل تدويره والاستفادة منه.

كما يتم المتابعة من خلال غرفة العمليات بين الزراعة والبيئة والتنمية المحلية بناء على تكليفات رئيس الوزراء.