للحد من التلوث.. «البيئة» تقترح التوسع في إشارات المرور الكهربائية

الشبكة القومية لرصد الضوضاء ارتفعت عدد محطاتها إلى 35 ووفرت قاعدة بيانات لرصد مستوى الضوضاء فى محافظات القاهرة الكبرى والدلتا

للحد من التلوث.. «البيئة» تقترح التوسع في إشارات المرور الكهربائية
عصام عميرة

عصام عميرة

11:39 ص, الأربعاء, 9 ديسمبر 20

كشفت مدير الادارة العامة للحماية من الضوضاء بوزارة البيئة ريم عبد الرحمن، أنه تم تقديم مقترح لوزارة التنمية المحلية لإغلاق الأسواق العشوائية وإنشاء بديل لخفض معدلات تلوث الضوضاء، والتوسع فى إنشائه إشارات المرور الكهربائية.

وأضافت ريم عبد الرحمن، لـ«المال»، إلى أن الشبكة القومية لرصد الضوضاء ارتفعت عدد محطاتها إلى 35 ووفرت قاعدة بيانات لرصد مستوى الضوضاء فى محافظات القاهرة الكبرى والدلتا، لافتة إلى أنه مستهدف افتتاح عدد جديد من المحطات خلال عام 2021.

ريم عبدالرحمن: تراجع كبير فى مستوى الضوضاء بعد قرار غلق المحال التجارية

وذكرت أن الشبكة القومية لرصد مستويات الضوضاء تعمل على تقييم مستويات الضوضاء وإعداد خريطة لها، علاوة على قاعدة بيانات عن مستويات الضوضاء للاستفادة منها عند إقامة المنشآت جديدة والمشروعات القومية الكبرى مثل الطرق السريعة والكبارى والمستشفيات والمدارس والمناطق السكنية.

 وتابعت أن الوزارة شاركت مع وزارة التنمية المحلية فى تقديم مقترحات لمجلس الوزراء فى إعداد توصيات لتحديد مواعيد غلق المحال التجارية والتى لها أثر كبير فى ارتفاع مستوى الضوضاء ليلا.

وتتوقع انخفاض ملحوظ فى مستوى الضوضاء بعد قرار غلق المحال التجارية فى معظم الأنشطة قبل منتصف الليل، وخفض مستوى التكدس المرورى بعد تطبيق ذلك القرار، منوهة  بأننا نعمل على تقديم توصيات بشكل مستمر للحد من التلوث.

ولفتت إلى أن الإدارة تقدمت إلى توصيات للتنمية المحلية لخفض عدد الأسواق العشوائية والقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين لما لها من أثر على ارتفاع مستوى التلوث الضوضائي.

وتابعت أن الإدارة تقوم بالإضافة بإمداد الوزارات والجهات المختلفة بنتائج الرصد وقيم مستويات الضوضاء للاستفادة منها فى إقامة أى مشروعات قومية مثل الطرق السريعة والكبارى والمستشفيات والمدارس والمناطق السكنية.

 وكانت وزارة البيئة قد بدأت فى إنشاء الشبكة القومية لرصد الضوضاء منذ 2008 والتى تهدف إلى تقييم مستويات الضوضاء وإعداد خريطة لها، علاوة على قاعدة بيانات عن مستويات الضوضاء للاستفادة منها عند إقامة منشآت جديدة وتصحيح الأوضاع الحالية.