للتصدي لمخالفات توصيل التيار .."تشريعية البرلمان" توافق علي تعديلات قانون الكهرباء

خلال اجتماع اليوم

للتصدي لمخالفات توصيل التيار .."تشريعية البرلمان" توافق علي تعديلات قانون الكهرباء
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:24 م, الأحد, 9 أغسطس 20

وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية في ، على تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء الصادر برقم 87 لسنة 2015، للتصدي لأي محاولات لتوصيل التيار الكهربائي بالمخالفة لأحكام القانون أو امتناعهم عمدا عن تقديم الخدمات.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التشريعية في البرلمان اليوم الأحد ، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة رئيس اللجنة ورئيس حزب الوفد .

واستقرت اللجنة التشريعية في البرلمان علي استبدال نص المادتين “70، 71” من قانون الكهرباء الصادر بالقانون رقم 87 لسنة 2015، والتي شملت تغليظ للعقوبات والغرامات للمخالفين .

و نصت المادة 70 على الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من قام أثناء تأدية أعمال وظيفته في مجال أنشطة الكهرباء أو بسببها بارتكاب أحد أفعال توصيل الكهرباء لأي من الأفراد أو الجهات دون سند قانوني بالمخالفة لأحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له أو علم بارتكاب أي مخالفة لتوصيل الكهرباء ولم يبادر بإبلاغ السلطات المختصة، وإذا امتنع عمدًا عن تقديم أي من الخدمات المرخص بها دون عذر أو سند من القانون .

يشار إلي أن العقوبة الحالية الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على مائتى ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما نصت المادة علي أن تقضي المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد مثلى قيمة استهلاك التيار الكهربائى المستولى عليه فى الحالة المشار إليها بالبند “1” من الفقرة الأولى.

وتنقضي الدعوى الجنائية بشأن هذه الحالة إذا تم التصالح وفقا لنص المادة 18 من القرار الصادر بقانون رقم 16 لسنة 2015.

ونصت المادة “71” بالمعاقبة بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لاتقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائى.

وفى حالة العود، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وفى جميع الأحوال تقضى المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد مثلى قيمة استهلاك التيار الكهربائى المستولى عليه، وتنقضى الدعوى الجنائية إذا تم التصالح وفقا لنص المادة 18 من القرار بقانون رقم 16 لسنة 2015.