الإمارات تنفذ 7 مشروعات للاستحواذ على ربع سوق الهيدروجين العالمي

وزير: العديد من الدول التي نزودها بالمحروقات ترغب في الحصول على الهيدروجين

الإمارات تنفذ 7 مشروعات للاستحواذ على ربع سوق الهيدروجين العالمي
أحمد فراج

أحمد فراج

10:19 ص, الثلاثاء, 18 يناير 22

صرح وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي بأن بلاده تهدف إلى الاستحواذ على نحو ربع سوق الهيدروجين العالمي باستخدام مواردها من الهيدروجين الناتج عن تقنية التحليل الكهربائي وكذلك من الغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن الإمارات تنفذ حاليا سبعة مشروعات في إطار خارطة طريق لإنتاج الهيدروجين في البلاد، وتتطلع إلى تصديره، بحسب وكالة رويترز.

الوزير: العديد من الدول التي نزودها بالمحروقات ترغب في الحصول على الهيدروجين

وقال المزروعى “لقد جرت مناقشات بالفعل مع العديد من الدول التي نزودها بالمحروقات حاليا، وهم يرغبون في الحصول على الهيدروجين”.

وجاءت تصريحات المزروعي على هامش جلسة في قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة في مقر معرض إكسبو 2020 في دبي.

الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: الهيدروجين الأخضر يمكن أن يعطل التجارة العالمية

فى سياق متصل، قالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، إن الهيدروجين الأخضر يمكن أن يعطل التجارة العالمية، وعلاقات الطاقة الثنائية، ويعيد تشكيل مواقع الدول مع ظهور مصدرين ومستخدمين جدد للهيدروجين.

وأوضحت الوكالة في تقريرها” الجغرافيا السياسية لتحول الطاقة” الذي أطلقته في ختام اجتماعاتها ضمن أسبوع أبو ظبي للاستدامة، حيث أوضحت أن النمو السريع لاقتصاد الهيدروجين العالمي سيؤدي إلى تحولات جغرافية اقتصادية وجيوسياسية كبيرة تؤدي إلى موجة من الترابطات الجديدة.

وقد أجرت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) تحليلا وصلت فيه إلى نتيجة أن الهيدروجين يغير جغرافية تجارة الطاقة وإضفاء الطابع الإقليمي على علاقات الطاقة، ملمحًا إلى ظهور مراكز جديدة للتأثير الجيوسياسي المبني على إنتاج واستخدام الهيدروجين، مع تراجع تجارة النفط والغاز التقليدية.

الوكالة: الهيدروجين سيغطي ما يصل إلى 12% من استخدام الطاقة العالمي بحلول 2050

وذكر التقرير أن هذه التحولات مدفوعة بإلحاح المناخ والتزامات البلدان بصافي الصفر، وتقدر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن الهيدروجين سيغطي ما يصل إلى 12% من استخدام الطاقة العالمي، بحلول عام 2050.

وأشار التقرير إلى أن تزايد التجارة والاستثمارات المستهدفة في سوق يهيمن عليه الوقود الأحفوري، وتبلغ قيمته الحالية 174 مليار دولار من المرجح أن تعزز التنافسية الاقتصادية والتأثير على مشهد السياسة الخارجية مع اختلاف الصفقات الثنائية بشكل كبير عن العلاقات الهيدروكربونية في القرن العشرين.

وقال فرانشيسكو لا كاميرا ، المدير العام لإيرينا: “يمكن أن يثبت الهيدروجين، أنه الحلقة المفقودة لمستقبل طاقة آمن مناخيًا”، مضيفا أنه “من الواضح أن الهيدروجين يعلو على ثورة الطاقة المتجددة مع ظهور الهيدروجين الأخضر كمغير لقواعد اللعبة لتحقيق الحياد المناخي دون المساس بالنمو الصناعي والتنمية الاجتماعية، لكن الهيدروجين ليس نفطًا جديدًا، والانتقال ليس بديلاً للوقود، ولكنه تحول إلى نظام جديد به اضطرابات سياسية وفنية وبيئية واقتصادية “.