للاستثمار في الطاقة المتجددة.. «بروج الإماراتية» تدرس شراء شركة أوروبية

بروج للاستثمارات البترولية تحصد جائزة المنتدى العالمي للموانئ

للاستثمار في الطاقة المتجددة.. «بروج الإماراتية» تدرس شراء شركة أوروبية
أحمد فراج

أحمد فراج

1:49 م, الأثنين, 26 أبريل 21

تجرى شركة تخزين النفط الإماراتية بروج للاستثمارات البترولية والغاز مفاوضات في مرحلة متقدمة لشراء شركة تعمل في الطاقة النظيفة، وذلك لتنويع أنشطتها والمساهمة في مسعى عالمي لمكافحة تغير المناخ، بحسب وكالة رويترز.

بروج تتفاوض مع شركة هيليوفيس النمساوية

وقال مصدر لرويترز إن بروج تجري محادثات مع شركتي هيليوفيس النمساوية الموردة لمعدات الطاقة الشمسية وستورانرجي الصربية وهي شركة متخصصة في حلول الطاقة المتجددة.

وتابع المصدر أن بروج المدرجة في الولايات المتحدة تهدف لحسم قرار شراء إحدى الشركتين في الربع الثالث من العام الجاري.

ولم ترد بروج وستورانرجي على الفور على طلب التعقيب من رويترز، وامتنعت هيليوفيس عن التعقيب.

تأسست بروج في 2013، وهي من أكبر مالكي أصول تخزين الخام في الفجيرة، أحدى الإمارات السبع في البلد.

والفجيرة واحدة من أكبر محطات إعادة تموين السفن في العالم نظرا لموقعها خارج مضيق هرمز مباشرة، وهو ممر ملاحي هام لصادرات النفط من العراق والسعودية والكويت وإيران.

بروج للاستثمارات البترولية تحصد جائزة المنتدى العالمي للموانئ

وفى مارس الماضى، حصدت بروج للاستثمارات البترولية جائزة المنتدى العالمي للموانئ مؤخراً، لأفضل شركة تخزين نفط ووقود بالشرق الأوسط لعام 2021.

ويأتي حصول بروج على هذه الجائزة، للمرة الثالثة على التوالي، تقديراً لجهودها ومساهمتها في مجال تخزين النفط والوقود في ميناء الفجيرة.

وجاء اختيار شركة بروج بناء على الترشيحات التي وصلت إلى المنتدى من المنظمات العالمية، وما شهدته الفترة السابقة من نشاط وأداء قوي للشركة في العام الماضي.

وتسير شركة بروج للاستثمارات البترولية والغاز، بخطى واسعة في مشروعها لتوسيع قدرتها في الفجيرة، أحد أكبر مراكز النفط في العالم.

وستشمل منشأة المرحلة الثالثة، خزانات النفط الخام، إضافة إلى زيادة السعة لزيت الوقود والمنتجات النظيفة.

وانطلق منتدى الموانئ العالمية في عام 2008 في سنغافورة، ليشكل المرجعية لمناقشة وبحث التعاون بين الموانئ في مختلف أنحاء العالم، ويلتزم المنتدى بتحسين واقع الموانئ، وتعزيز مصالح الموانئ.

ويقدم نظرة عامة على الاتجاهات الناشئة في صناعة الموانئ على المستوى العالمي.

تكليف شركة آرنست آند يانغ بإجراء دراسة الجدوى المتعلقة بالمرحلة الثالثة

وفى فبراير الماضى، أعلنت شركة بروج للاستثمارات البترولية عن تكليف شركة آرنست آند يانغ بإجراء دراسة الجدوى المتعلقة بالمرحلة الثالثة لمنشآتها النفطية في إمارة الفجيرة.

وسيجري بناء منشآت المرحلة الثالثة من محطة الفجيرة لتخزين النفط وفق المواصفات نفسها التي تم استخدامها لبناء منشآت المرحلتين الأولى والثانية.

بما في ذلك التكنولوجيا المتقدمة التي تستخدم العمليات الآلية، بحسب شركة بروج للاستثمارات البترولية والغاز.

وأفادت الشركة بأنها قد أنهت في العام الماضي التصاميم الهندسية الأولية لمنشآت المرحلة الثالثة، وباشرت في أعمال ما قبل البناء.

 بما في ذلك دراسة التربة وتقييم الأثر البيئي، وفقا لوكالة أنباء الإمارات “اوم”.

ومن شأن دراسة الجدوى هذه أن تطور خطط الشركة أثناء الاستعداد لمرحلة البناء ومن المتوقع أن تضيف منشأة المرحلة الثالثة نحو 3.5 مليون متر مكعب أو 22 مليون برميل نفط عند انتهائها.

و تصبح شركة بروج للطاقة أكبر مزود لتخزين النفط في ميناء الفجيرة.