للأسبوع الثاني على التوالي.. «إيديتا« تصعد منفردة بتعاملات «gdr’s»

سجلت الشهادة صعودًا بنسبة 7% لتصل 4.80 دولار

للأسبوع الثاني على التوالي.. «إيديتا« تصعد منفردة بتعاملات «gdr’s»
أسماء السيد

أسماء السيد

12:38 م, السبت, 28 سبتمبر 19

تواصل شهادة إيداع شركة “إيديتا للصناعات الغذائية” ارتفاعها للأسبوع الثاني على التوالي، بتعاملات .


وسجلت الشهادة صعودًا بنسبة 7% خلال تعاملات الأسبوع الماضي فقط، لتصل 4.80 دولار، فيما سجلت شهادات إيداع “التجاري الدولي” و”هيرمس” و “أوراسكوم للاستثمار القابضة” تراجعات إجمالية .

وهبطت الشهادات بالترتيب بنسب 3% و4% و 18% لتسجل 4.57 دولار، و 2.30 دولار، و 0.14 دولار على التوالي .

تراجعات جماعية للبورصة المصرية الأسبوع ذاتهُ

وعلى صعيد وضعد السوق المحلية، فقد سجلت مؤشرات البورصة تراجعات جماعية خلال تداولات الأسبوع الحالي وسط ضغط بيعي للمستثمرين الأجانب، خاصة خلال النصف الأول من الأسبوع.

وأظهر تقرير صادر عن البورصة وصل “المال” نسخة منه تراجع مؤشر “egx30” الرئيسي بنسبة 6% ليصل إلى مستوى 13857 نقطة، كما هبط مؤشري “egx70″ للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 7.3% إلى 499 نقطة، و”egx100” الأوسع نطاقا بنسبة 6.9% ليصل إلى مستوى 1339 نقطة.

تراجعت تداولات البورصة المصرية بما يعادل 2.9 مليار جنيه خلال الأسبوع الحالي لتسجل مستوى 9.6 مليار جنيه مقابل 12.5 مليار جنيه الأسبوع المنقضي.

ماهي شهادة الإيداع؟

وتعتبر “GDR’s” أداة مالية قابلة للتداول بأسواق المال الدولية، ومن ثم فإن الشهادات يتم تداولها كبديل عن الأوراق المالية الأصلية بأسواق المال الدولية، مثل بورصات لندن أو لوكسمبورج أو نيويورك، ويتم إصدار الـ”GDR’s”بهدف زيادة رأس المال أو لأغراض أخرى.

وتجدُر الإشارة إلى أنهُ من بين إجمالي عدد شهادات الإيداع المصرية المتداولة في بورصة “لندن”، والتى قد يصل عددها لـ12 شهادة أو أكثر، تشهد 5 شهادات فقط تحركات سواء صاعدة أو العكس، فيما يظل الباقية دون تغير.