لقاءات «مصرية - هندية» لبحث تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري المشترك

وفد هندي يزور مصر لبحث تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك

لقاءات «مصرية - هندية» لبحث تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري المشترك
سمر السيد

سمر السيد

5:36 م, الأثنين, 11 مارس 19

تنظم سفارة الهند بالقاهرة، بالتعاون مع الهيئة الهندية لترويج وتيسير الاستثمارات، “ندوة العلاقات التجارية والاستثمارية بين الهند ومصر” في القاهرة والإسكندرية، يومي 11 و 12 مارس 2019 على التوالي، في إطار فعاليات مهرجان الهند على ضفاف النيل الثقافي.

ويزور مصر حالياً وفد رفيع المستوى من الهيئة الهندية لترويج وتيسير الاستثمارات، برئاسة ديباك باجلا، العضو المنتدب والمدير التنفيذي للهيئة، وسيقوم بالمشاركة في الندوات وعقد لقاءات مع رجال الأعمال والمستثمرين المصريين.

وقال بيان صحفي صادر عن السفارة إنه من المقرر حضور راهول كولشريشت، سفير الهند بالقاهرة ، إلي جانب وفد من اتحاد الصناعات المصرية وجمعية رجال الأعمال المصريين، مجلس الأعمال المصري الهندي المشترك، وغرفة التجارة بالقاهرة وجمعية شباب الأعمال المصريين.

ويقوم بالتحدث للندوة التي تعقد بالإسكندرية ديباك باجلا، العضو المنتدب والمدير التنفيذي للهيئة الهندية لترويج وتيسير الاستثمارات و د. فينود باهاد، سكرتير أول، سفارة الهند بالقاهرة وكبار رجال الأعمال من الغرفة التجارية بالإسكندرية وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية.

وستتناول الندوات الوضع الحالي للتجارة الثنائية والاستثمار والمجالات المحتملة لتعزيز التجارة الثنائية والاستثمار في سياق البرامج رئيسية المختلفة التي تتبناها الحكومة الهندية بما في ذلك مبادرة صَنِع في الهند، الهند الرقمية، بناء المهارات الهندية، المشروعات الهندية الناشئة ومبادرة المدن الذكية.

وسيتم اطلاع مجتمع المستثمرين ورجال الأعمال المصري على آخر تطورات السياسات والمبادرات التي اتخذتها حكومة الهند لتعزيز الاستثمارات في الهند.

ومن المتوقع أن يلتقي وفد الاستثمار الهندي خلال الزيارة بكبار المسؤولين التنفيذيين وأعضاء الهيئة العامة للاستثمار واتحاد الصناعات المصرية والعديد من الشركات المصرية.

تعتبر مصر من أهم الشركاء التقليديين للهند في المنطقة العربية وأفريقيا، وخلال العام 2017 – 2018، بلغ حجم التجارة الثنائية بين الهند ومصر 3.68 مليار دولار أمريكي.

وقد ارتفعت الصادرات الهندية إلى مصر بصورة سنوية بنسبة 15.5٪ في 2017 – 2018، في حين زادت الواردات الهندية من مصر بنسبة 11.3٪.

وخلال الفترة من أبريل إلى ديسمبر 2018، بلغت قيمة التجارة الثنائية 3.55 مليار دولار.

وتعتبر الهند عاشر أكبر وجه تصدير مصر، كما أنها تعد عاشر أكبر وجهة استيراد لمصر.

تتضمن الاستثمارات الهندية في مصر حاليا أكثر من 50 شركة بقيمة تزيد عن 3 مليار دولار وتعمل في مختلف القطاعات. كما تقوم شركات مصرية مثل مجموعة السويدي وشركة كابسي وبيتومود بالاستثمار في الهند.