لفظ «توجهات» و«قانون المحليات».. يثيران الجدل في مناقشات قانون التخطيط العام بالبرلمان

خلال الجلسة العامة اليوم

لفظ «توجهات» و«قانون المحليات».. يثيران الجدل في مناقشات قانون التخطيط العام بالبرلمان
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:39 م, الثلاثاء, 4 يناير 22

اثار لفظ “توجهات” الوارد في صدر المعروض الآن على مجلس النواب الجدل، بعد اعتراض النائب هاني أباظة عضو مجلس النواب ، مطالبا بحذف كلمة “توجهات” ، مؤكدا أن هذا القانون بيسموه وثيقة حية علشان استمرارية هذ القانون ولم أر آلية لاستمرارية هذا القانون.

وتساءل هاني أباظة خلال الجلسة العامة اليوم كيف يصدر قانون التخطيط العام ، ويوجد به أن تنفيذه بالمعاونة مع المجلس القروي والمجلس المحلي المحافظة والمركز، في حين أنه لا يوجد لدينا هذه المجالس ولا يوجد قانون المحليات.

وردت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط بأن كلمة التوجهات الواردة في صدر القانون تكون في إطار الرؤية والخطط والوثائق والرؤية مثال خطة مصر 2030 ، والجميع يعلم أن العالم يتجه للاستعداد إلى 2050 ورؤية أفريقيا 2063 كلها أولويات والدول وتتغير بعد الجائحة والرؤى بتتغير بالمشاركة مع المجتمع وكذلك هذه الرؤي بتحدد بناء على الرؤية العامة.

ورد المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان ، بأن قانون الإدارة المحلية نص علي وجود لجان محلية تحل محل المجالس المحلية وتقوم بدورها.

وعلق وزير الشئون النيابية بأن رئيس مجلس الوزراء ، يحل مكان الوحدات المحلية.

وشهدت الجلسة العامة في مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، اليوم ، رفض طلب أحد الأعضاء لتقديم اقتراح بتعديل بمشروع قانون التخطيط العام المقدم من الحكومة، قائلا: “طلب التعديل غير مسجل والتاب لا يخطئ”.

وأكد رئيس مجلس النواب، أن كل من يسجل طلب الكلمة يحصل عليها، قائلا: كل من طلب الكلمة من خلال التسجيل على التابلت تم تسجيل طلبه بالتعديل بالدقيقة والثانية.

وتابع حنفي جبالي: التاب لا يخطئ ومن يريد التعديل عليه تقديم مقترحه على التاب قبل الجلسة بـ 24 ساعة أى من الساعة الحادية عشرة من صباح أمس.

ووجه رئيس مجلس النواب، رسالة لأعضاء حزب المصري الديمقرطي، قائلا: “انت محل تقدير وتأخذون وقتا ليس هينا في المناقشات، وأفردت لكم مساحة كبيرة، واللائحة تطبق على الجميع وأولكم أنا”.