لشح أكواب «التيك أواي» .. أصحاب مقاهي الإسكندرية يلجئون لزيادة الأسعار

تلك الظاهرة أدت لارتفاعات كبيرة فى أسعار تلك المنتجات بأكثر من 100% من تكلفتها، وهو ما يضغط على بعض أصحاب المقاهى فى ظل عدم القدرة على زيادة الأسعار على العملاء فى بعض المناطق

لشح أكواب «التيك أواي» .. أصحاب مقاهي الإسكندرية يلجئون لزيادة الأسعار
معتز محمود

معتز محمود

8:15 م, الثلاثاء, 13 أكتوبر 20

أكد عدد من أعضاء لجنة أصحاب مقاهي الإسكندرية بغرفة تجارة الإسكندرية، وجود شح لبعض الأكواب الأحادية الأستخدام  فى الأسواق، والتى يطلق عليها أكواب التيك أواى من بعد قرار أسئناف نشاط المقاهى قبل عدة أشهر.

وأوضح البعض أن تلك الظاهرة أدت لارتفاعات كبيرة فى أسعار تلك المنتجات بأكثر من 100% من تكلفتها، وهو ما يضغط على بعض أصحاب المقاهى، فى ظل عدم القدرة على زيادة الأسعار على العملاء فى بعض المناطق.

وحذر عدد من أعضاء مجلس إدارة لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية من أن البعض من يمارس النشاط دون ترخيص، ويقوم بأستخدام أكواب زجاجية، ويتيح ألعاب الطاولة والدومينو فى المقهى، فى مخالفة صريحة للقواعد التى تم إعادة تشغيل المقاهى وفقا لها.

وفى البداية، أكد عفت صلاح، سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن حدوث زيادة فى الطلب على الأكواب أحادية الأستخدام أدى إلى رفع أسعارها فى الفترة الأخيرة.

وأضاف أن هذه الزيادة تتفاوت معها قدرة المقاهى التى يلجأ بعضها إلى زيادة الأسعار، فى حين لا يستطيع بعضها فعل ذلك نتيجة الوجود فى بعض الأماكن الشعبية.

وأكد سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، على أن زيادة الطلب على أكواب التيك واى أحادية الأستخدام حدث بشكل كبير مع أسئناف تشغيل المقاهى ، ما أدى إلى زيادة أسعارها بنسب كبيرة تخطت الـ100%.

وأوضح صلاح أن سعر الألف كوب من أكواب الشاى كان يبلغ سعره 170 جنيها ما يعنى أن تكلفة الكوب 17 قرش ، لافتا إلى أنها تباع حاليا بمحلات الجملة بـ350 جنيه بزيادة تزيد عن 100%.

بعض تجار الجملة وبعد الارتفاع فى أسعارها أحجموا عن التعامل بها لعدم ثبات الأسعار

وأشار سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أن بعض تجار الجملة وبعد الارتفاع فى أسعارها أحجموا عن التعامل بها لعدم ثبات الأسعار ، ما جعلها غير متوفرة ، موضحاً أنها يصعب توفيرها  حاليا، بعد كانت ان أسعار الأكواب مستقرة حتى قرارت أستئناف تشغيل المقاهى وهو ما أدى إلى أرتفاعها بشكل كبير.

وأوضح صلاح أن أسعار أكوب البن “التيك واى” لم تسلم هى الآخرى من الزيادة فى أسعارها حيث زاد سعرها ليصبح الآلف كوب بنحو 300 جنيه بعد أن كان 130 جنيه بزيادة اكثر من 100% .

وذكر أن تلك الأسعار هى للجملة ومع نقص الأكواب يضطر المقهى  أحياناً بشراء بأسعار التجزئة والتى تصل فيها سعر الألف الكوب إلى 400 جنيه ، لافتاً إلى أن ذلك يكون فى ظل ثبات أسعار الخدمة للعملاء.

ولفت إلى أن بعض المناطق الشعبية تكون فيها الزيادة لسعر المشروبات صعبة ولا يتحملها الزبون  بتلك المناطق الشعبية لا يتحمل زيادة الأسعار.

 يذكر أنه مع أتخاذ أجراءات الفتح التدريجى تم التشديد على  ضرورة حظر إقامة الحفلات والمناسبات الخاصة أو أي نشاط يتعلق بتجمعات، وتوزيع أماكن إعداد وتجهيز الأغذية في المطابخ بطريقة تضمن الحفاظ على التباعد الاجتماعى ووضع لافتات عند مدخل المنشأة بعدم دخول من لديهم أعراض فيروس كورونا.

وكذلك ضرورة توفير أدوات تطهير وتعقيم للأيدي في مدخل المنشأة، و حظر “الخدمة الذاتية بالبوفيه” مع السماح بخدمة البوفيه “غير المفتوح” واستمرار الالتزام بضوابط تشغيل المطاعم المقررة.

وتم التشديد  على استمرار حظر تقديم الشيشة بالمقاهي والمطاعم، وأهمية إزالة المفارش القماش من على موائد الطعام واستبدالها بأخرى أحادية الاستخدام (قدر المستطاع)، وفي حالة استخدام المفارش القماش يتم الالتزام بتغييرها بين كل مستخدم وآخر.

وكما تمت المطالبة بضرورة الاعتماد على أدوات طعام أحادية الاستخدام (قدر المستطاع) وتوفير معقمات ومناديل تعقيم على موائد الطعام، مع وضع ملصقات أرضية لتنظيم أماكن الانتظار أمام دورات المياه والمصاعد.

ومن جانبه، أكد بورى متولى رئيس لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، على أن  هناك ارتفاعا فى أسعار بيع أكواب التيك واى بشكل كبير ليصل سعر الكوب إلى 40 قرشا.

وأضاف متولى أن الزيادة كذلك فى أسعار كوب القهوة الذى وصل إلى 30 قرشا، معتبرا أن ذلك يؤثر على العمل.

واعتبر رئيس لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أنه بالرغم من زيادة أسعار تلك الأكواب أحادية الأستخدام فهى غير متوفرة ، معتبراً أن هناك ممارسات يلجأ إليها البعض  لزيادة أسعارها.

وبرر متولى ذلك بأن سعر الكوب كان يتراوح من 10 -12 قرشا، وأن بعض تجار الجملة يستفاد من ذلك برفع الأسعار.

وأشار رئيس لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أن ذلك يأتى فى ظل وجود بعض من يمارس النشاط بشكل يخالف التعليمات ويؤثر على اصحاب الملتزمين بنحو 75%.

ولفت رئيس لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى بعض من يمارس النشاط دون ترخيص يقوم بأستخدام أكواب زجاجية ، ويتيح العاب الطاولة والدومينو فى المقهى ، فى مخالفة صريحة للقواعد التى تم أعادة تشغيل المقاهى وفقاً لها.

وسمحت الحكومة بإعادة فتح المقاهي والمطاعم والنوادي الرياضية الخاصة وكذلك مراكز الشباب بـ 50% فقط من قدراتها الاستيعابية، ووفقا لمجموعة من الاشتراطات والمعايير العامة لعملية الفتح.

وتشمل تلك المعايير والاشتراطات قيام مدير المنشأة بتوقيع إقرار بالتزامه بهذه الضوابط والاشتراطات الخاصة بالتشغيل، إضافة إلى عدم تجاوز عدد الأفراد على الطاولة عدد 6 أفراد ومنع “الكيدز إريا” ،وذلك فضلاً عن استبدال المفارش القماش بالبلاستيكية أو أحادية الاستخدام، واشتراط ارتداء الكمامة لكافة الموجودين.

 ويؤكد البعض على أن بعض المقاهي تمارس  التجاوزات ، بخلاف لجوء البعض لتقديم الشيشة للعملاء فى الوقت الراهن .