لدعم الإنتاج الزراعي .. «أفريكسيم بنك» يوفر 400 مليون دولار لإحدى الشركات الأفريقية

يمكن المزارعين الأفارقة من الاستمرار في لعب دورها الحيوي في سلسلة توريد الأغذية الزراعية

لدعم الإنتاج الزراعي .. «أفريكسيم بنك» يوفر 400 مليون دولار لإحدى الشركات الأفريقية
الحسينى حسن

الحسينى حسن

5:23 م, الأربعاء, 26 أغسطس 20

وافق «أفريكسيم بنك»، على اتفاقية تسهيل ائتماني متجدد بقيمة 400 مليون دولار لمجموعة «Export Trading Group»، وهي واحدة من أكبر وأسرع التكتلات الزراعية المتكاملة نموًا في أفريقيا.

قال أفريكسيم بنك في بيان حصلت «المال» على نسخة منه، إن اتفاقية التسهيل الائتماني ستمكن «Export Trading Group»، من الاستمرار في لعب دورها الحيوي في سلسلة توريد الأغذية الزراعية وربط المزارعين الأفارقة بكفاءة بالأسواق، بالإضافة إلى توسيع الوصول إلى المدخلات الرئيسية لتعزيز الإنتاجية الزراعية في قارة أفريقيا والتي تمتلك إمكانات هائلة ولكنها غير مستغلة.

وأضاف أن مجموعة «Export Trading Group»، تركز على النهوض بالمجتمعات الزراعية من خلال ربط المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة بالأسواق الدولية، وتوسيع قدرات الميكنة والمعالجة، وزيادة المعرفة حول مدخلات الجودة والري وتقنيات ما بعد الحصاد وممارسات تعزيز الغلال.

التسهيلات ستعالج الاختناقات الرئيسية التي يواجهها المصدرون الزراعيون الأفارقة

ذكر البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد أن التسهيلات التي يقدمها ستعالج الاختناقات الرئيسية التي يواجهها المصدرون الزراعيون الأفارقة، وتستفيد بشكل أكبر من المنتجات بهدف منح الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم إمكانية الوصول إلى الأسواق الإقليمية والدولية.

وتابع البيان: سيؤدي توسيع عمل «Export Trading Group» في هذا المجال إلى تقليل خسائر ما بعد الحصاد من خلال تحسين الوصول إلى المدخلات المعززة للإنتاجية وشبكات أكثر قوة للوصول إلى الإنتاج في الأسواق الإقليمية والدولية مع المساعدة في تعزيز حجم وإنتاجية المزارعين الأفارقة لوضع أفريقيا في موقع سلة خبز العالم.. كما ستدعم التدفق الحيوي للإمدادات الغذائية عبر القارة وسط الاضطراب الناجم عن جائحة كوفيد-19.

قالت كانايو أواني العضو المنتدب لمبادرة التجارة الأفريقية البينية التابعة لأفريكسيم بنك: “لا يزال البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد ملتزمًا بدعم الدول الأفريقية في مواجهة جائحة كورونا؛ في الوقت نفسه، لا نزال نركز على تعزيز الإنتاجية الزراعية وتسريع تنويع الصادرات لتقوية مرونة الاقتصادات الأفريقية”.

وأضافت أن التمويل لن يدعم المزارعين الأفارقة بسبب الاضطراب الناجم عن الوباء فحسب، بل سيوفر زخمًا إضافيًا لعمل مجموعة «Export Trading Group»، الحيوي الذي يربط الشركات الصغيرة والمتوسطة في القارة بالشبكات الزراعية والسبل الحيوية للنمو.

وأشارت أواني إلى أنه مع اقتراب إنهاء اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية قريبًا، فإن التوقيت مناسب لتشكيل قطاع زراعي أكثر إنتاجية وقدرة على الصمود؛ ما يوفر الرخاء والأمن الغذائي لمستقبل القارة.

أفريكسيم بنك: أفريقيا تنفق أكثر من 90 مليار دولار على واردات الغذاء في 2019

قال أفريكسيم بنك، إنه وفقًا لتقديراته أنفقت أفريقيا أكثر من 90 مليار دولار على واردات الغذاء في عام 2019، على الرغم من أنها تمتلك ما يصل إلى 60% من الأراضي الصالحة للزراعة المتبقية في العالم.

وأضاف أن منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” تقدر أن ما يصل إلى 50% من الإنتاج الزراعي في أفريقيا يُفقد كل عام من المزرعة إلى السوق بسبب مشاكل تتراوح من الاستخدام غير الأمثل للمدخلات إلى التخزين غير السليم بعد الحصاد والمعالجة ، وتسهيلات السفر، وأن هذه التحديات تفاقمت بسبب جائحة كوفيد-19، والتي عطلت سلاسل التوريد، ما أدى إلى زيادة تقلب الأسعار ويمكن أن يزيد من ضعف الاستهلاك المنزلي.