لجنة مكافحة كورونا: المناعة المكتسبة من الفيروس تستمر 3 أشهر فقط (فيديو)

الأعراض هى أهم وسائل الكشف عن فيروس كورونا ومن تظهر عليه الأعراض يتم عمل صورة دم وأشعة مقطعية له قبل عمل المسحة

لجنة مكافحة كورونا: المناعة المكتسبة من الفيروس تستمر 3 أشهر فقط (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

9:17 ص, السبت, 19 سبتمبر 20

أكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن المناعة المكتسبة من فيروس كورونا تستمر مدة 3 أشهر فقط ، وذلك لأن مدة الدراسات 3 شهور ، قائلا: الله أعلم ممكن تكون 4 و5 شهور.

وقال حسنى خلال لقاء مع معتز الدمرداش فى برنامج 90 دقيقة على قناة المحور ، إنه حتى تلك اللحظة لم تسجل حالة واحدة من إعادة العدوى ولكن ما حدث هو التأخر فى الشفاء.

وأضاف أن ذلك واضح فى البيان اليومى الذى يتم إصداره بشأن الفيروس بأن تماثل الشفاء له مدة وتم حذف كلمة مسحة، حيث إن بعض المسحات تظل مستمرة مدة 3 أشهر.

وأكد حسنى ، أن الأعراض هى أهم وسائل الكشف عن فيروس كورونا ومن تظهر عليه الأعراض يتم عمل صورة دم وأشعة مقطعية له قبل عمل المسحة ، وفى حالة وجود نقص فى كرات الدم البيضاء أو خلل فى كرات الدم البيضاء يتم وضع علامة 1.

وأضاف أنه يتم عمل أشعة مقطعية بعد ذلك وفى حالة وجود تغييرات فى الأشعة المقطعية يتم وضع علامة 2 و من ثم يتم عمل مسحة.

وتابع أنه فى حالة ظهور أن المسحة سلبية يتم عمل مسحة ثانية بعد مرور 48 ساعة و ظهور أنها سلبية أيضا، يتم عمل صورة دم وأشعة مقطعية مرة ثانية وذلك بعد مرور 5 أيام و فى حالة حدوث تحسن فى الأعراض يكون هذا الشخص كانت حالته عرضية.

وأشار إلى أن البروتوكول المصرى للفيروس يحتوى على 26 صفحة وهو موجه للأطباء ليس للعامة، كاشفا أن كل حالة لها تعريفها وعلاجها أن كانت بسيطة أو متوسطة أو شديدة أو شديدة الخطورة و كيفية التعامل معها.

وأضاف حسنى ، أن كل حالة من الحالات لها أدوية مخصصة لأصحاب الأمراض المزمنة وكيفية التعامل مع الحالات التى تتحسن .

وطالب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، من المواطنين التعامل مع أطباء وزارة الصحة وعدم التعامل مع الأطباء الذين يقدمون أدوية وروشتات طبية على وسائل التواصل الاجتماعي.