لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان تزور سجن المرج العمومي

للوقوف على أحوال السجناء وتفقد أوجه الرعاية المقدمة لهم

لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان تزور سجن المرج العمومي
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:41 م, السبت, 24 أبريل 21

قامت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان، برئاسة النائب طارق رضوان، بسلسلة من الزيارات إلى السجون المصرية، اليوم السبت استهلتها بزيارة إلى سجن المرج العمومي؛ للوقوف على أحوال السجناء وتفقُّد أوجه الرعاية المقدَّمة لهم، في ظل تطبيق السياسة العقابية الحديثة التي تهدف لتأهيلهم ودمجهم مع المجتمع، وكذلك أوضاعهم المعيشية والصحية لنقل صورة حقيقية عن الرعاية المقدمة لهم والرد على الشائعات والافتراءات التى تُوجَّه إلى الدولة المصرية.

تأتي زيارة اللجنة التفقدية لترسيخ لمبدأ الشفافية ولمواجهة الشائعات التي تطلقها قوى الشر عبر السوشيال ميديا والقنوات الإعلامية المعادية، حول طرق معاملة الإنسان داخل السجون، حيث تم بهذه الزيارة وبالبرهان حقيقة ما يلقاه نزلاء السجون على مستوى الجمهورية من رعاية واهتمام على جميع المستويات، والتي تتوافق مع المواثيق الدولية التي تضمن الحفاظ على حقوق السجناء.

وتفقدت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان بداية مبنى الخدمات الاجتماعية والذى يحتوى على عدة مجموعات مقسمة لنشاطات ثقافية ورياضية ونشاط مهني تأهيلي لإعداد كوادر بشرية والذي احتوى علي مكتبة ملحق بها قاعة صغيرة لعقد المؤتمرات، وأيضًا فصل لمحو الأميه برعاية الهيئة العامة لتعليم الكبار، وأيضًا تفقّد عدد من السجناء في ملعب خاص بهم للقيام بنشاطاتهم الرياضية.

وقام الوفد بزيارة عدة مبان خاصة بكل من المخبز ومسجد السجن ومستشفى السجن التي تحتوى على صيدلية وعنبر للمرضى وعيادات خارجية.

كما زارت اللجنة مبنى خاصًّا بتلقّي السجناء بذويهم، وتم التصريح من المسئولين بأن الزيارة مستمرة مع الأخذ في الاعتبار التدابير الاحترازية الخاصة بجائحة كرونا، وتم ملاحظة اتساع مبنى الزيارة وأنه جيد التهوية، وهناك التزام بالمسافات الآمنة ووجود فواصل كحماية بين السجناء والزائرين.