لجنة تقييم الدعاية الانتخابية ترفع تقريرها الأول ضد 4 فضائيات

لجنة تقييم الدعاية الانتخابية ترفع تقريرها الأول ضد 4 فضائيات

لجنة تقييم الدعاية الانتخابية ترفع تقريرها الأول ضد 4 فضائيات
جريدة المال

المال - خاص

7:32 م, الثلاثاء, 29 سبتمبر 15

محمد فتحى

كشف الدكتور ابراهيم الصياد، رئيس قطاع الأخبار السابق باتحاد الإذاعة والتليفزيون، عضو لجنة رصد وتقييم الأداء الإعلامى للانتخابات البرلمانية، عن قيام اللجنة فى أول أيام عملها رسميًّا برفع تقرير للجنة العليا للانتخابات ضد كل من قنوات صدى البلد ودريم وأون تى فى والفراعين، لارتكابهم مخالفات فى التغطية الإعلامية للانتخابات البرلمانية.

وأشار إلى أن اللجنة لاحظت أن تلك الفضائيات خالفت ضوابط الدعاية الانتخابية ومارست عملها قبل الموعد الرسمى للدعاية، الذى حددته اللجنة العليا للانتخابات يوم 29 سبتمبر، الموافق اليوم الثلاثاء.

ولفت إلى أن اللجنة حددت 14 قناة فضائية لرصد أدائها الإعلامى فيما يتعلق بتغطية الانتخابات وهى: ON TV ،CBC ، المحور، الحياة، دريم، الفضائية المصرية، القاهرة والناس، العاصمة، الفراعين، النيل للأخبار، صدى البلد، النهار، بالإضافة إلى القنوات الإقليمية.

وأوضح أن جميع القنوات التى تم رصدها التزمت فى اليوم الأول من بدء الدعاية الانتخابية، بينما كانت جميع المخالفات قبل بدء الموعد الرسمى للدعاية.

وأشار الصياد إلى أن اللجنة تحظر على الإعلاميين المرشحين لعضوية مجلس النواب الظهور على الشاشة أو الوقوف أمام الميكروفون طوال فترة الانتخابات، بما فيها فترة الدعاية الانتخابية، مؤكدًا أن اللجنة سترفع تقريرها ضد أى مخالف، مهما كان اسمه أو القناة التى يعمل بها.

جدير بالذكر أن اللجنة بدأت، اليوم، أول أيام عملها رسميًّا ولمدة 19 يومًا، ويترأسها الدكتور حسن عماد مكاوى، وكيل المجلس الأعلى للصحافة، وتضم فى عضويتها من الإعلاميين كلا من كامل البيطار، وفاطمة فؤاد، ومحيى الدين جلال، وعادل معاطى، وإبراهيم الصياد، وعمرو أنور، ومجدى ضيف.

ومن الأساتذة الأكاديميين تضم اللجنة كلا من هويدا مصطفى، وهبة أمين شاهين، ومحمد محمود المرسى، ونيرمين خضر، ومن الصحفيين كلا من ماجدة موريس، ومجدى عبد العزيز، ومن المجلس القومى لحقوق الإنسان كلا من أمجد فتحى، وبخيت الواحى.

كما يمثل القنوات الخاصة فى اللجنة كل من ديانا الضبع، ووائل الشيخ، وجمال الشناوى، ومحمود مسلم، ومن المنطقة الإعلامية الحرة عفت عبد العظيم، ومن اتحاد الإذاعة والتليفزيون كل من عبد الخالق يوسف الأمين العام المساعد لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، وسيد حمدى رئيس الإدارة المركزية لمتابعة بحوث المشاهدين، ومحمد حسن رئيس المجالس واللجان، وسوسن التونى رئيس الإدارة المركزية للصحافة.

جريدة المال

المال - خاص

7:32 م, الثلاثاء, 29 سبتمبر 15