لجنة تسيير أعمال الشعبة العامة تعقد أول اجتماعاتها.. الأربعاء المقبل

قال منتصر زيتون أن لجنة تسيير الأعمال حلت محل مجلس إدارة الشعبة العامة للسيارات، والذى تعطل عن أعماله بعد وفاة رئيسه السابق اللواء حسن سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة الأمل لتجارة وتجميع السيارات وكلاء لادا وBYD. ويتوقع استمرار أعمال اللجنة لحين إجراء انتخابات الشعبة.

لجنة تسيير أعمال الشعبة العامة تعقد أول اجتماعاتها.. الأربعاء المقبل
أحمد شوقي

أحمد شوقي

8:24 ص, الأربعاء, 10 أبريل 19

■ بعد أن شكلها «الوكيل» لمناقشة مشاكل الجمارك والتراخيص

تعقد لجنة تسيير أعمال الشعبة العامة للسيارات أول اجتماعاتها يوم الأربعاء المقبل 17 أبريل؛ لمناقشة العديد من الملفات التى تهم القطاع، وفى مقدمتها المشاكل المتعلقة بالاستفادة من إعفاءات الشراكة المصرية الأوروبية وتراخيص المعارض والسيارات.

أوضح منتصر زيتون، عضو اللجنة، أن هذا الاجتماع بعد نحو أسبوع من التشكيل بموجب قرار صادر عن رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أحمد الوكيل.
وتشكلت لجنة تسيير الشعبة العامة للسيارات من عمر بلبع رئيسًا، وعضوية كل من وائل طارق إسماعيل، وعمرو حسن سليمان، وعلاء السبع، وياسر القصراوى، وحسنى غريانى، ومحمد أباظة، ومحمد الكفراوى، وصلاح الكمونى، ومنتصر زيتون، وسمير ريان.

وأوضح زيتون أن لجنة تسيير الأعمال حلت محل مجلس إدارة الشعبة العامة للسيارات، والذى تعطل عن أعماله بعد وفاة رئيسه السابق اللواء حسن سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة الأمل لتجارة وتجميع السيارات وكلاء لادا وBYD. ويتوقع استمرار أعمال اللجنة لحين إجراء انتخابات الشعبة.

ولفت إلى أن الهدف الرئيسى للجنة حاليًا هو حل مشاكل تجار السيارات، وأبرزها مشاكل الاستيراد خاصة ما يتعلق بتطبيق اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية خلال الفترة الماضية، حيث تسعى اللجنة لتحقيق المساواة بين الوكلاء والتجار فيما يخص الاستفادة من الإعفاءات الجمركية.

وأوضح زيتون أن المشكلة الرئيسية التى تواجه المستوردين من التجار هى إحضار شهادة الميزة التفضيلية، والتى بموجبها تقر الشركة الأم بأن السيارة خلال حركة تنقلاتها بين البلدان المختلفة لم تتعرض لأى إضافات متعلقة بالمكونات للتأكد من تحقيق نسبة المكون المحلى بدول الشراكة الأوروبية.

وأوضح أن الشهادة تطلب من المستورد لكنه لا يستطيع إحضارها لأن المصانع الأوروبية تشترط تسليمها للوكلاء فى كل دولة؛ فى حين يستورد التجار من موردين أوروبيين آخرين بخلاف المصانع الأم؛ ولا يستطيع كلهم تدبير هذه الشهادات بما يترتب عليه حرمان التاجر من الإعفاءات الجمركية؛ رغم استحقاق السيارة لها.

ولفت إلى أن جدول أعمال لجنة تسيير أعمال الشعبة العامة للسيارات يتضمن قضايا أخرى مثل تراخيص المعارض، وإنشاء مدينة السيارات، والمشاكل المتعلقة بالضرائب والمرور.
فى سياق متصل، قال زيتون إن العديد من أعضاء اللجنة وتجار سيارات آخرين، بينهم رئيس رابطة تجار السيارات والعديد من أعضاء مجلس إدارة الرابطة، شاركوا باجتماع أمس برئاسة أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية؛ ناقش المشاكل التى يواجهها التجار.