لجنة تسعير البنزين تعلن قرارها خلال ساعات

عقب اجتماع الحكومة الاسبوعى المنعقد اليوم

لجنة تسعير البنزين تعلن قرارها خلال ساعات
نسمة بيومي

نسمة بيومي

3:00 م, الأربعاء, 2 أكتوبر 19

كشف مصدر مطلع ب المصرى ، عن أنه من المرتقب الإعلان عن قرار لجنة تسعير البنزين عقب ساعات من الآن، وتحديدا بعد انتهاء الحكومة من اجتماعها الأسبوعى.

وقال المصدر فى تصريحاته لجريدة المال ، إن اجتماع الحكومة الأسبوعى سيعقد اليوم ، وسيتم خلاله عرض قرار لجنة تسعير البنزين ومن ثم الإعلان عنه.

ورجح المصدر تثبيت أسعار البنزين عند مستوياتها الحالية لجميع الأنواع دون أى زيادات وذلك خلال الربع الأخير من العام الحالى .

يشار إلى أنه تم تشكيل لجنة تسعير البنزين من وزارات المالية والبترول لمراجعة أسعار البنزين والمشتقات بشكل ربع سنوى، وتحريكها ارتفاعا أو انخفاضا بنسبة 10%، أو تثبيتها.

وتعتمد اللجنة فى قرارها على عدة أمور أبرزها مستوى الأسعار العالمية للخام والمشتقات ،وأسعار الصرف،وحجم الإنتاج والاستيراد،وتكاليف النقل والتشغيل والإنتاج.

ورفعت الحكومة بما فيها البنزين خلال يوليو الماضى ، بنسب تراوحت بين 16 و30%، باعتبار أن ذلك يمثل الشريحة الأخيرة ، ضمن برنامج ترشيد دعم الوقود.

جدير بالذكر أن الحكومة بدأت تنفيذ برنامج ترشيد دعم الوقود خلال 5 سنوات فى عام 2014. وشهدت أسعار المشتقات البترولية فى مصر 5 زيادات بحسب البرنامج، وذلك خلال الفترة من يوليو 2014 حتى الآن.

ونفذت الحكومة الزيادة الخامسة، والأخيرة بحسب برنامجها المعلن 5 يوليو الماضى، وتراوحت نسب الزيادة بين 16 و30%، وبمقتضىاها قفز بنزين 92 إلى 8 جنيهات للمتر، وبنزين 80 إلى 6.75 جنيه، وبنزين 95 إلى 9 جنيهات. وارتفعت أسطوانة البوتاجاز إلى 65 جنيهًا، والمازوت إلى 4500 جنيه للطن، وغاز السيارات إلى 3.5 جنيه للمتر المكعب، والسولار والكيروسين إلى 6.75 جنيه.

وتبلغ مخصصات دعم الوقود فى موازنة العام المالى الحالي 52.9 مليار جنيه، مقابل 89 مليارًا مرصودة للعام الماضى.