لجنة المبيدات : إبرام 11 تفاهما مع جهات حكومية وخاصة في 2019

توقيع مذكرة تفاهم مع جمعية حماية المحاصيل المصرية

لجنة المبيدات : إبرام 11 تفاهما مع جهات حكومية وخاصة في 2019
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

12:37 ص, الجمعة, 13 ديسمبر 19

أكد تقرير صادر عن لجنة المبيدات في وزارة الزراعة أنه في إطار دعم استراتيجيات التعاون بين اللجنة والجهات المعنية داخل وخارج وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومنظمات المجتمع المدني قامت اللجنة بعدة أنشطة في العام الجاري وهي كالتالي .

1- توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة ICAMA وهي الجهة المسئولة عن تسجيل وتداول المبيدات في دولة الصين نظراً لأن معظم الشركات المنتجة للمبيدات التي يتم تسجيلها حديثاً هي شركات صينية.

2- تقديم المشورة الفنية للإدارة المركزية لمكافحة الآفات حول الاستخدامات السليمة للمبيدات وتنفيذ خطط المكافحة الطارئة ووضع برنامج المكافحة المتكاملة للآفات والبرامج البديلة والاستخدام الآمن والمسئول للمبيدات.

3- التعاون مع وزارة الدولة لشئون البيئة في الموضوعات الخاصة باستخدامات المبيدات، خاصة برنامج بدائل بروميد الميثيل، وكذلك التخلص الآمن من الرواكد والمبيدات المهجورة.

4- تماشياً مع توجيهات البعثة التفتيشية الأوروبية التابعة لإدارة SANCO نحو إنتاج زراعي مطابق للمواصفات الدولية، تم التعاون مع الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية تنظيم برامج تدريبية متخصصة لمصدري الفراولة والرمان حول “الممارسات الزراعية الجيدة للإنتاج في الحدود الآمنة لمتبقيات المبيدات”.

5- توقيع مذكرة تفاهم مع جمعية حماية المحاصيل المصرية (كروب لايف إيجبت)

6- توقيع عدد من مذكرات تفاهم مع شركات المبيدات العالمية مثل شركات سينجنتا وباير وباسف لتبادل الخبرات والاطلاع على أحدث الطرق العالمية لإنتاج المبيدات وطرق تحليلها.

7- توقيع مذكرة تفاهم مع مصلحة الجمارك المصرية.

8- توقيع اتفاقية تفاهم مع شركة بشاير-أول منصة متخصصة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في مجال الزراعة-لنشر المعرفة بالاستخدام المسئول للمبيدات من خلال تطبيقات المحمول

9- توقيع مذكرة تفاهم مع المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية التابع لاتفاقية بازل بهدف التعاون والمشاركة في تنفيذ برامج تدريب وإرشاد وتوعية للمهندسين الزراعيين والعلميين.

وكذلك عقد ورش عمل مشتركة في الدول العربية وذلك في ضوء الاتفاقيات الدولية متعددة الأطراف للحد من أضرار مستلزمات الإنتاج الزراعي الكيميائية (المبيدات-الأسمدة) وإزالة أو تقليص إنتاج واستخدام المواد الكيميائية الخطرة المنتجة كشوائب مبيدات ومما يتوافق مع اتفاقية ستوكهولم.

10- تم وضع برنامج لتفقد مصانع تخليق وتجهيز المبيدات بجمهورية مصر العربية والعمل على الارتقاء بها كصناعة وطنية واعدة وصولاً إلى المستويات العالمية للإنتاج.

11- تم تحديث الموقع الالكتروني للجنة وتعميم استخداماته كنافذة فنية للمتعاملين في مجال مبيدات الآفات الزراعية.