لجنة الطاقة باتحاد الصناعات : منتدى غاز المتوسط خلق نفوذا سياسيا واقتصاديا لمصر عالمياً

وأعلنت ٦ دول تضم مصر وقبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن، دخول ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط حيز التنفيذ، وسط تأكيدات منهم بأن المنتدى سيسهم في تنمية سوق غاز إقليمي مستدام

لجنة الطاقة باتحاد الصناعات : منتدى غاز المتوسط خلق نفوذا سياسيا واقتصاديا لمصر عالمياً
محمد ريحان

محمد ريحان

2:05 م, الأربعاء, 10 مارس 21

قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات المصرية ورئيس جمعية مستثمرى الغاز، إن الإعلان الذى تم بالأمس حول دخول ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط حيز النفاذ في الأول من مارس الجارى، خلق نفوذا سياسيا واقتصاديا لمصر عالمياً، كونها أصبحت رسميا محورا لتداول الغاز فى المنطقة.

وأوضح سعد الدين أن منظمة غاز شرق المتوسط الذى أسسته مصر كان خطوة استباقية صاغت مستقبل الطاقة فى المنطقة وقطعت الطريق على التحركات غير المشروعة التى كانت تجهز لها بعض الدول المعادية، كما حافظت على حقوق مصر وأصّلتها بشرعية دولية.

وأعلنت ٦ دول تضم مصر وقبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن، دخول ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط حيز التنفيذ، وسط تأكيدات منهم بأن المنتدى سيسهم في تنمية سوق غاز إقليمي مستدام، بما يتيح تعظيم الاستفادة من موارد الغاز الكامنة بمنطقة شرق المتوسط.

وأرجع وزراء الطاقة في هذه الدول أن هذا الإنجاز المهم للعديد من الخطوات الجادة والإنجازات المتتابعة التي تحققت منذ إطلاق المنتدى في يناير 2019، تم من خلال التعاون المكثف بين الأعضاء المؤسسين، والمجهودات الهائلة التي بذلتها فرق عملهم الاحترافية.

كما احتفل الأعضاء المؤسسون بعقد اجتماعهم الوزاري الأول لمنتدى غاز شرق المتوسط، بعد دخول ميثاق المنتدى حيز النفاذ، كمنظمة حكومية دولية مكتملة الأركان مقرها القاهرة، فى حين اتفقوا على عقد الاجتماع الوزاري المقبل بالقاهرة في الربع الأخير من عام 2021.