"لجنة الأرز بالتصديرى": الحكومة ستلجأ للاستيراد

"لجنة الأرز بالتصديرى": الحكومة ستلجأ للاستيراد

"لجنة الأرز بالتصديرى": الحكومة ستلجأ للاستيراد
جريدة المال

المال - خاص

9:10 ص, الخميس, 28 يناير 16

5ملايين طن بمستودعات الفلاحين.. والمضارب خاوية

الصاوى أحمد

أكد مصطفى النجارى، رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن حجم أرصدة الأرز الشعير المخزَّنة لدى الفلاحين، يبلغ حاليًا 5 ملايين طن، نافيًا وجود أى أرصدة حاليًا بالمضارب العامة أو الخاصة أو هيئة السلع التموينية.

وأوضح، فى تصريحات لـ”المال”، أن إجمالى الكميات المتاحة والمعروضة حاليًا من محصول الأرز يبلغ 6.7 مليون طن، منها 1.2 مليون طن مخزَّنة منذ العام الماضى، بالإضافة إلى 5.2 مليون طن تمثل إنتاج الموسم الحالى، والذى يبدأ من سبتمبر، مضيفًا أن كميات الاستهلاك منذ سبتمبر حتى يناير الحالى بلغت 1.750 مليون طن، بمعدل 350 ألف طن شهريًّا، وبطرح تلك الكميات المستهلكة من إجمالى المعروض، تصبح الكميات المخزَّنة حاليًا 5 ملايين طن.

وأكد النجارى أن الكميات المتوافرة والمخزَّنة حاليًا تكفى لتلبية استهلاك السوق المحلية حتى نهاية 2016، وسيتبقى فائض لعام 2017، مضيفًا أنه تمّ تصدير 33 ألف طن منذ بداية سبتمبر الماضى حتى الآن.

وأشار إلى أن المصدِّرين لن يبحثوا تخفيف القيود التصديرية مع الحكومة حاليًا لتخفيض قيمة رسم الصادر البالغ 2000 جنيه؛ بسبب عدم استقرار  السوق.

وقال إن هناك ارتفاعًا فى أسعار الأرز حاليًا بسبب سياسة التخزين التى يقوم بها بعض كبار المزارعين تحسبًا لارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى أن أسعار شراء الحكومة للأرز عبر المناقصات التى يتم طرحها على المورِّدين المحليين، أقلُّ من الأسعار المتداولة.

وذكر النجارى أن الحكومة ستتجه خلال الفترة المقبلة للاستيراد، خاصة فى ظل فشل المناقصة الأخيرة، التى تمّ طرحها منذ أسابيع، بسعر 3600 جنيه للطن معبَّأ– كيلو الأرز المعبأ 3.60 قرش– حيث إن سعر الأرز المعبَّأ حاليًا يزيد على 4 جنيهات.

وأضاف أن أسعار تصدير الأرز المصرى ترتفع على نظيرتها الأخرى، حيث يصل سعر الطن الإيطالى إلى 600 دولار، فى الوقت الذى يبلغ فيه سعر تصدير الطن محليًّا 750 دولارًا، داعيًا الحكومة لتغطية الاستهلاك الحالى عبر الاستيراد، إلى أن تتم العودة للشراء من السوق المحلية بعد هدوء الأوضاع.

ولفت إلى أن الحكومة لا تمتلك أى أرصدة حالية من الأرز، وتمّت مناقشة هذا الملف فى اللجنة منذ بداية جمع المحصول فى سبتمبر الماضى، حيث تمّ تقديم النصح للحكومة بضرورة شراء 500 ألف طن أرز كرصيدٍ لها لضبط الأسواق، لكن لم يتم تنفيذ هذا المقترح.

وقال رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن هذه السياسة تعتبر خاطئة؛ نظرًا لاستيراد معظم المواد التموينية، مثل الفول الذى نستورد منه 80 %، والعدس 60 %، مشيرًا إلى أن الأرز يتم إنتاجه بمصر ولا يحتاج لعملة صعبة.

ونوّه بأن الحكومة تؤخر صرف المستحقات لمورِّدى الأرز التموينى، وتتباطأ فى تسديد قيمة المناقصات، مما خلق زيادات فى الأسعار نتيجة تأخر وزارة التموين فى سداد مستحقات المورِّدين.

وحصلت اللجنة على تقرير سنوى من منظمة “الفاو” لأسعار الأرز خلال 2015 ومقارنته بـ2014، حيث انخفض الأرز التايلندى %10، والأمريكى طويل الحبّة %14، والفيتنامى  %14، والأورجوايانى  %9.6، والباكستانى %35، وأكد التقرير أن أسعار الأرز انخفضت %12-10 فى متوسط الأسعار عالميًّا، خلال العام الحالى، مقارنة بالعام السابق عليه، وذلك بعد الطفرة فى الأسعار التى حدثت خلال أزمة الغذاء العالمية منذ 2008 حتى 2012، ثم بدأ منحنى الأسعار الانخفاض منذ عامين تقريبًا، ليقترب من مستويات الأسعار قبل الأزمة العالمية.

جريدة المال

المال - خاص

9:10 ص, الخميس, 28 يناير 16