لجنة أثرية هندسية تعاين منزل «عثمان طبق» برشيد بعد انهيار جزئي

عقب الانهيار الجزئي لدروة السطح الخاصة بمنزل عثمان طبق الأثري

لجنة أثرية هندسية تعاين منزل «عثمان طبق» برشيد بعد انهيار جزئي
دعاء محمود

دعاء محمود

5:07 م, الأثنين, 3 يناير 22

توجه مبروك البدري، مدير عام آثار الوجه البحري وسيناء بالمجلس الأعلى للآثار، على رأس لجنة أثرية هندسية إلى مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، وذلك عقب الانهيار الجزئي لدروة السطح الخاصة بمنزل عثمان طبق الأثري.

وأوضح الدكتور أبو بكر أحمد عبد الله نائب رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، انه تم تكليف قطاع المشروعات بالتدخل بشكل فوري لدرء المخاطر واتخاذ كل الإجراءات اللازمة بشكل عاجل لحماية والحفاظ على مبنى المنزل والمنطقة المحيطة والبدء الفوري في الاعمال الهندسية والترميم.

كما قامت وحدة الحرف الأثرية بالمجلس بأعمال صلب المبنى وعمل حاجز أمني من الخشب والصدات المعدنية في الطريق بالتنسيق مع وحدة مرور رشيد، وذلك تمهيداً للبدء الفوري في أعمال الترميم والصيانة.

وأشار إلى أن المعاينة المبدئية تشير إلى أن سبب الانهيار قد يكون ناتج عن سوء الأحوال الجوية التى تعرضت لها البلاد خلال الأيام الماضية، علماً بأنه تم تشكيل غرفة عمليات بكل المناطق الأثرية على مستوى الجمهورية للتدخل السريع حال تعرض أى أثر للضرر.

وتقوم اللجنة الاثرية الهندسية الآن بإعداد تقرير مفصل بالواقعة وعرضه على اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في اجتماعها القادم لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيال هذا الأمر.