لجمع 3 مليارات دولار.. أبوظبي تبيع سندات طويلة الأجل على شريحتين

الإمارات باعت سندات لأجل سبعة أعوام بقيمة ملياري دولار في مايو

لجمع 3 مليارات دولار.. أبوظبي تبيع سندات طويلة الأجل على شريحتين
أحمد فراج

أحمد فراج

10:09 ص, الأربعاء, 8 سبتمبر 21

أظهرت وثيقة مصرفية أن أبوظبي حددت سعرا استرشاديا مبدئيا عند حوالي 90 نقطة أساس ، فوق سعر سندات الخزانة الأمريكية لسندات لأجل عشر سنوات، وعند حوالي 130 نقطة أساس فوق سعر الخزانة الأمريكية لسندات لأجل 30 عاما، بحسب وكالة رويترز.

ويقوم بترتيب صفقة السندات بنوك بي.إن.بي باريبا وبنك أبوظبي الأول وجيه.بي مورجان ومورجان ستانلي وستاندرد تشارترد، وذلك وفقا لوثيقة من أحد البنوك. ومن المتوقع إغلاق الصفقة اليوم الأربعاء.

وتسعى دول الخليج لتأمين تمويل مع تراجع أسعار الفائدة لمستويات متدنية غير مسبوقة رغم أن تعافي أسعار النفط غير حظوظها بعدما تضررت اقتصاداتها في العام الماضي من انهيار تاريخي لأسعار الخام وتداعيات أزمة كورونا.

وقال مصدران إنه من المرجح أن تجمع أبوظبي حوالي ثلاثة مليارات دولار.

الإمارات تبيع سندات لأجل سبعة أعوام بملياري دولار في مايو

وباعت الإمارات سندات لأجل سبعة أعوام بقيمة ملياري دولار في مايو بعدما جمعت 15 مليار دولار من إصدارات سندات في العام الماضي.

ومن المتوقع أن تعاني أبوظبي من عجز 11.7 مليار دولار في 2021 رغم أنها أعدت الميزانية على أساس أن سعر النفط 46 دولارا. وجرى تداول برنت عند حوالي 72 دولارا اليوم الأربعاء.

بحلول نهاية يونيو 2021، قيمة السندات القائمة لأبوظبي تسجل 39.5 مليار

وأظهر عرض للمستثمرين اطلعت عليه رويترز أنه بحلول نهاية يونيو 2021، بلغت قيمة السندات القائمة لأبوظبي 39.5 مليار وعليها قروض 3.7 مليار لبنوك محلية و2.4 مليار التزامات مضمونة.

كما أوضح أن كيانات مملوكة للحكومة اقترضت 59.2 مليار دولار حتى نهاية يونيو من العام الماضي ولكن الإمارة لم تضمن الدين الخاص بكيانات مملوكة لها بالكامل.

يذكر أن استثمارات دولة الإمارات في السندات الأمريكية ارتفعت خلال شهر مايو 2021، بنسبة تجاوزت 31%، على أساس شهري.

واستناداً إلى البيانات الحديثة الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية، فقد صعدت الاستثمارات الإماراتية بالسندات الأمريكية؛ لتصل إلى 57.3 مليار دولار، مقارنة بـ43.7 مليار دولار في شهر أبريل عام 2021.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت استثمارات الإمارات في سندات الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 105.4 % خلال الفترة نفسها، بما يعادل قيمة قدرها 29.4 مليار دولار، مقارنة بنحو 29.7 مليار دولار في مايو من عام 2020.

ترتيب الإمارات يصعد إلى المركز الـ 23 ضمن كبار حاملي السندات الأمريكية في مايو

وتقدم ترتيب الإمارات إلى المركز الـ 23 ضمن كبار حاملي السندات الأمريكية في شهر مايو 2021.

وتوزعت استثمارات الإماراتية في سندات الخزانة الأمريكية خلال شهر مايو الماضي إلى 31.4 مليار دولار في “سندات طويلة الأجل” تمثل 55 % من الإجمالي، و25.9 مليار دولار في “سندات قصيرة الأجل” تشكل ما نسبته 55 %.

وما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

وتعد سندات الخزانة وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسدده الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقه الذي يختلف حسب أجل السند.

وتتمتع السندات الأمريكية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.