لتعزيز حركة التداول .. دبي تطلق صندوقا صانعا للسوق بقيمة 545 مليون دولار

ارتفاع أسهم سوق دبي المالي بأكثر من 13 % مع الإعلان عن الصندوق

لتعزيز حركة التداول .. دبي تطلق صندوقا صانعا للسوق بقيمة 545 مليون دولار
أحمد فراج

أحمد فراج

12:17 م, الثلاثاء, 2 نوفمبر 21

قال الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي ، إن الإمارة اعتمدت إطلاق صندوق صانع السوق بقيمة تبلغ ملياري درهم (545 مليون دولار) لتعزيز حركة التداول في سوق الأسهم، وإنها تهدف إلى إدراج عشر شركات تدعمها الدولة في البورصة، بحسب وكالة رويترز.

إطلاق الصندوق يهدف إلى جعل دبي سوقا أكثر تنافسية

يهدف إطلاق صندوق صانع السوق إلى جعل دبي سوقا أكثر تنافسية في مواجهة سوقي الأوراق المالية الأكبر في المنطقة، السعودية وأبوظبي، اللتين تشهدان إدراجات أكبر وسيولة عالية.

وكانت سلسلة من قرارات شطب القيد في سجلات السوق وغياب الطروحات العامة الأولية الكبيرة قد فرضا ضغوطا على سوق دبي المالى التي تعد من الأسواق الرئيسية في الخليج، مما أثار تساؤلات حول مستقبلها بعد عقدين من إطلاقها.

ارتفاع أسهم سوق دبي المالي بأكثر من 13 %

وأدى الإعلان عن الصندوق الصانع للسوق إلى ارتفاع أسهم سوق دبي المالي بأكثر من 13 % في التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء مسجلة بذلك أكبر زيادة خلال التداول منذ 18 شهرا.

وارتفع مؤشر دبي الرئيسي 2.6 % محققا أعلى زيادة بالنسبة المئوية بين بورصات الخليج.

إنشاء صندوق بمليار درهم لتشجيع شركات التكنولوجيا على القيد في البورصة المحلية

ونقلت وام عن الشيخ مكتوم، المكلف بالإشراف على الأسواق المالية والبورصات في دبي، قوله إن الإمارة اعتمدت أيضا إنشاء صندوق بمليار درهم لتشجيع شركات التكنولوجيا على القيد في البورصة المحلية.

مضاعفة حجم السوق المالية إلى ثلاثة تريليونات درهم

وقال إن لجنة تشرف على تطوير السوق اعتمدت هدف مضاعفة حجم السوق المالية إلى ثلاثة تريليونات درهم، مضيفا أنه تقرر إدراج عشر شركات حكومية وشبه حكومية في سوق دبي المالي.

وأعلن أيضا عن تشكيل لجنة للإشراف على السوق ومحاكم متخصصة لأسواق المال في الإمارة، المركز التجاري والسياحي لمنطقة الخليج.

توقعات بتحقيق نسبة نمو 3.1% خلال 2021 فى الإمارة

يشار إلى أنه فى سبتمبر، أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي توقعات النمو الاقتصادي للإمارة خلال المرحلة المقبلة، متوقعة تحقيق نسبة نمو تصل إلى 3.1% في 2021، وليتسارع المعدل في 2022 ليسجل 3.4%، مدعوما بعوامل عدة من أهمها استضافة “إكسبو 2020 دبي”.

وقال ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم: “تمكنا من بدء مرحلة جديدة من النمو بمعدلات أداء قوية بالمقاييس العالمية الحالية رغم التحديات الراهنة التي يتشارك العالم في مواجهتها “.

“مرونة منظومة العمل والسرعة في تحديث الأطر التشريعية المواكبة للمتغيرات العالمية والداعمة للأعمال وتعزيز البيئة الجاذبة للاستثمار والمواهب والمشاريع المبتكرة أسس تمكننا من مواصلة تحقيق أهدافنا الاستراتيجية وترسيخ دعائم اقتصاد قوي قادر على مواجهة مختلف التحديات”.

فيتش تتوقع أن تحقق دبي نمواً في ناتجها المحلي الإجمالي هذا العام بنسبة 4.9 %

وتوقعت وكالة فيتش أن تحقق دبي نمواً في ناتجها المحلي الإجمالي هذا العام بنسبة 4.9 %.

وأكد تقرير للمؤسسة أن المؤشرات تعكس آفاقاً إيجابية للنمو خلال النصف الثاني من 2021، على نحو أشد تألقاً بالمقارنة مع النصف الأول.

وذكر أن أبرز المؤشرات هو مؤشر مديري المشتريات، الذي يصدر شهريا عن شركة «آي اتش إس ماركيت» البريطانية، حيث بلغ متوسط قراءات المؤشر في دبي عن الأشهر الثلاثة الأولى من العام 50.8 نقطة، مقارنة مع متوسط بلغ 50.6 عن الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، ما يعكس نموا مستمراً للقطاع الخاص.