لتشجيع السياحة البيئية.. خطة شاملة لتطوير محمية سيوة بتمويل إيطالى

محمد سالم: مفاوضات مع المؤسسات الدولية لتطوير المحميات الطبيعية

لتشجيع السياحة البيئية.. خطة شاملة لتطوير محمية سيوة بتمويل إيطالى
عصام عميرة

عصام عميرة

8:38 ص, الخميس, 24 أكتوبر 19

قال رئيس قطاع المحميات بوزارة البيئة الدكتور محمد سالم، إنه جار إعداد دراسة شاملة لتطوير محمية سيوة، لرفع قدرات البنية التحتية بالمحمية والتى تعد مزار سياحى للسائح الأجانبى خاصة الأوروبي.  

وأضاف أن المشروع سيتم تمويله من إيطاليا ومشروع التعاون الإيطالى التابع للسفارة الإيطالية بالقاهرة، لافتا إلى أنه جار التفاوض معهم لسرعة تدبير التمويلات لبدء المشروع.

 وأوضح أن محمية سيوة تعد من أهم المحميات التى يقبل عليها السائح الأجنبى لتميزها بعدد من العيون المائية الكبريتية وبحر الرمال، لافتا إلى أن مشروع التطوير يأتى ضمن إستراتيجة تطوير المحميات الطبيعية بشكل عام.

ووافق مشروع التعاون الإيطالى التابع للسفارة الإيطالية بالقاهرة على منح 500 ألف يورو لتطوير محمية نبق بجنوب سيناء، بحسب الدكتورة يسرية حامد، مدير مشروع التعاون الإيطالى لـ “المال”، فى وقت سابق.

 فى سياق متصل، أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أنه تم الإعداد للانتهاء من البنية التحتية لـ13 محمية بهدف تشجيع السياحة الداخلية والخارجية.  وتدير الوزارة 30 محمية طبيعية، أبرزها محمية وادى الريان، ورأس محمد، ووادى الجمال، ووادى دجلة، وسيوة وأشتوم الجميل وتمثل تلك المحميات %15 من المساحة الكلية لمصر.

 كان الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع المحميات الطبيعية، قد كشف – فى تصريح سابق لـ«المال» – عن وجود خطة شاملة للاهتمام بالمحميات الطبيعية، والعمل على استغلال مواردها اقتصاديا، لافتا إلى أنه يجرى العمل على علاج محمية بحيرة قارون التى تعانى العديد من التحديات منها ملوحة المياه، وتسريب الصرف الزراعى إليها بطريقة عشوائية.