لترتفع إلى 6.. البنك الأهلى يدشن فرعين إلكترونيين خلال أيام

رئيس البنك الأهلى أكد أن مصرفه يدرس عدة بدائل فى سياق تدشين البنك الرقمي.

لترتفع إلى 6.. البنك الأهلى يدشن فرعين إلكترونيين خلال أيام
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

9:37 ص, الأثنين, 9 ديسمبر 19

أعلن البنك الأهلى المصرى عن تدشين فرعين إلكترونيين جديدين، خلال الأسبوعين المقبلين، لترتفع شبكاته المعتمدة على الخدمات الرقمية إلى 6 أفرع.

قال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك، لـ«المال» -على هامش مؤتمر اتحاد المصارف العربية أمس- إن مصرفه يمتلك 4 فروع توفر خدماتها بشكل إلكترونى بالكامل، لكن فى حالة احتياج توقيع نهائى للعميل فلابد أن يقوم بالتوقيع يدويًّا، من خلال الموظف الموجود فى الفرع.

وأشار إلى أن الفروع الإلكترونية تتنوع بشكل كبير على مستوى العالم، والتى يتيحها البنك الأهلى تقوم بالكامل على أدوات وقنوات بديلة، لكن فى ظل عدم دعم التشريعات الحالية للتوقيع الإلكترونى فلابد من إتمامه النهائى بشكل تقليدي.

وأكد رئيس البنك الأهلى، أن مصرفه يدرس عدة بدائل فى سياق تدشين البنك الرقمي.

كما قال عكاشة إن البنك يستهدف زيادة عدد الفروع الإلكترونية إلى 25 فرعًا بنهاية عام 2020.

يُشار إلى أن البنك المركزى يتطلع لتقنين ميكنة مبادئ «اعرف عميلك» لتصبح إلكترونية بالكامل، وحاليًّا تجرى اختبارات الفوج الأول لمختبر التكنولوجيا المالية، الذى يضم 3 شركات ناشئة تعمل فى مجال الـE-KYC (E- know your Clint).

وكان «المركزى» قد أعلن خلال عام 2018، عزمه إطلاق بنك رقمى لأول مرة فى مصر، وتقدم إليه خلال الفترة الماضية عدد من البنوك بطلب رخصة لإطلاق بنك رقمى.

فى سياق آخر، أوضح هشام عكاشة أن القاعدة الرأسمالية للأهلى تزيد قيمتها على 120 مليار جنيه، كما ترتفع معدلات كفاية رأس المال عن المحددة من قبل البنك المركزي، لافتًا إلى أن البنك يدعم رأسماله سنويًّا من خلال احتجاز الأرباح.

ولم يعلن البنك المركزى عن نتائج أعمال العام المالى المنتهى فى يونيو 2019، والتى تنتظر اعتمادها من قبل الجهاز المركزى للمحاسبات.

أحمد الدسوقى وسيد بدر: