لتحسين جودة الهواء.. محافظة القاهرة ترفع محطات الرصد البيئي إلى 34 محطة (جراف)

وتسعي وزارة البيئة لزيادة عدد محطات الرصد البيئي بالشبكة القومية لنوعية الهواء إلى 120 محطة خلال 2030 لخفض معدلات تلوث الهواء

لتحسين جودة الهواء.. محافظة القاهرة ترفع محطات الرصد البيئي إلى 34 محطة (جراف)
عصام عميرة

عصام عميرة

12:31 م, الخميس, 6 أغسطس 20

نجحت وزارة البيئة فى رفع عدد محطات الرصد البيئي بمحافظة القاهرة إلى 34 محطة؛ للتعرف على مستوى التلوث بجميع المناطق السكانية والصناعية بشكل لحظي وسرعة التعامل مع أي معدلات تلوث مرتفعة وتحسين جودة الهواء.

وقال تقرير صادر عن محافظة القاهرة فى شهر يوليو، إن عدد المحطات الرصد وصل إلى 34 محطة رصد لتغطية 38 حيًّا، وتتصدر المنطقة الجنوبية الحصة الكبرى فى عدد المحطات والتى وصلت إلى 10 محطات بنهاية يوليو الماضي.

وأضاف التقرير، الذي حصلت “المال” عليه، أن المنطقة الشرقية بها 9 محطات رصد لمعدلات التلوث وربطها بالشبكة القومية للرصد البيئي، ووصلت إلى 7 محطات فى المنطقة الشمالية، و8 محطات لرصد بالمنطقة الغربية.

وتشمل منظومة الرصد البيئى بعض المشروعات الخاصة بتحسين جودة الهواء، ومنها الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية والتى بدأ العمل بها نهاية عام 1998 بهدف الإشراف على شبكات الرصد الذاتي بمصانع الأسمنت العاملة بجمهورية مصر العربية باستخدام شبكة إلكترونية للمتابعة اللحظية وللتأكد من مدى توافق الإنبعاثات الصادرة منها من أتربة عالقة مع الحدود المسموح بها بالقانون رقم 4 لسنة 1994 بهدف التحكم في الانبعاثات الصادرة من مصانع الأسمنت؛ لما لها من بالغ الأثر علي الصحة العامة للمواطنين.

وأوصت اللجنة المشكّلة بدراسة الوضع البيئي بالقاهرة، بالاهتمام بإنشاء الحدائق فى عدد من الأحياء المحرومة من المساحات الخضراء، وتنفيذ برامج توعية بيئية من خلال الجمعيات الأهلية ومراكز الشباب والمجتمع المدني.

وكذا الاهتمام بإعادة تدوير المخلفات وايجاد طرق صحية للتخلص من النفايات ومنع الحرائق العشوائية.

رفع محطات الرصد إلى 120 فى 2030

وتستهدفزيادة عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لنوعية الهواء إلى 120 محطة خلال 2030، وبلغ عدد المحطات 102 محطة بنهاية 2019، ضمن مخطط تحسين جودة الهواء ورصد معدلات التلوث.

خفض معدلات التلوث

وأضافت وزارة البيئة، فى تقرير حصاد 2019، حصلت “المال” على نسخة منه، أن الحكومة تستهدف خفض معدلات التلوث بالجسيمات الصلبة بنسبة 50% بنهاية 2030، لافتة إلى أنه لأول مرة يتم تحديد هدف محدد رقميًّا لخفض معدلات التلوث.