«لبنان» للنقل الجماعي تقتنص المركز الأول في جودة الخدمة

في تقييم أجرته «النقل العام»

«لبنان» للنقل الجماعي تقتنص المركز الأول في جودة الخدمة
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:07 ص, الأحد, 28 يوليو 19

انتهت هيئة النقل العام بالقاهرة من تقييم شركات النقل الجماعي، من حيث مستوى الخدمات المقدمة للعملاء خلال العام الماضى، وتراوحت نسبة التقييم بين 88% إلى 72%.

ووفقا لمنشور اطلعت «المال» على نسخة منه حصلت شركة لبنان للنقل على المركز الأول بنسبة 88% تلاها «الصقر» بنسبة 84%.

فيما حصلت كل «جرينز» و«الإبراهيمية» على نسبة 83%، و«الإنجليزية» 82%، و«اللوتس» و«القاهرة أتوبيس» على 81%.

وحصلت شركات: «جميعة القاهرة » على 79% و«الرواد » على 77%، و«رو كويل» على 75%، وتساوت شركات «القاهرة مينى باص»، و «6 أكتوبر» و«العربية» من حيث معدلات التقييم بمعدل 72%.

وقال مصدر مطلع إن الهدف من التقييم قياس مدى التزام الشركات العاملة بالمعايير المحددة.

ولفت إلى أن الكيانات التى يقل تقييمها عن 70% يتم منحها فرصة لتوفيق أوضاعها قبل تطبيق الغرامات المحددة فى كل مخالفة كانت سببا فى خفض نسب التقييم.

من جانبه، قال المهندس عزيز حازم، رئيس مجلس إدارة شركة لبنان للنقل الجماعي، إن شركته حصلت على المركز الأول فى التقييم نتيجة التزامها معايير العمل تحت مظلة المشروع بمحافظة القاهرة.

وأوضح أن «لبنان» لديها خطة توسعية خلال السنوات المقبلة، لكن سيتم تنفيذها على مراحل؛ لأنها مرتبطة بموافقات هيئة النقل العام.

وأضاف أن الشركة ستضيف 7 سيارات على مساراتها بداية من أغسطس المقبل، تم شراؤهم بمبلغ 4.5 مليون جنيه، وذلك يأتى فى إطار الخطة المستقبلية.

عزيز حازم: بعض الشركات تلجأ للتشغيل عبر أفراد مقابل نسبة من الإيرادات مما يؤثر على الأداء

وأشار إلى أن الشركة تنتظر الحصول على موافقات رسمية من الهيئة لإمكانية إضافة أتوبيسات جديدة على مساراتها الحالية.

وأكد أن شركات النقل الجماعي فى الوقت الحالى تعانى من عددة أزمات منها ارتفاع أسعار السيارات، وقطع الغيار والصيانة، فضلا عن حصول الهيئة على نسبة شهرية من إيراد كل أتوبيس.

ولفت إلى أن النقل الجماعي شهد فى الفترة الأخيرة مشكلة كبرى، وهى تولى بعض الأفراد تشغيل أتوبيسات تابعة لشركات من الباطن، ما أثر بشكل سلبى نظرا لعدم التزام تلك الكيانات الفردية بآلية التشغيل.

وأوضح أن بعض الشركات تقوم بإسناد أتوبيساتها للأفراد مقابل حصولها على نسبة من الإيراد، لتجنب تكلفة الصيانة والغرامات وغيرها، فى نفس الأمر الشركة هى الكيان الرسمى الذى يتعامل مع الهيئة والجهات الحكومية فيما يتعلق بالتراخيص وغيرها.