«لامانشا» المملوكة لساويرس تطلق صندوق استثمار في تعدين الذهب بأصول 1.4 مليار دولار

يستهدف الاستثمار في معادن بطاريات السيارات الكهربائية محافظ أسهم

«لامانشا» المملوكة لساويرس تطلق صندوق استثمار في تعدين الذهب بأصول 1.4 مليار دولار
منى عبدالباري

منى عبدالباري

12:52 م, الأثنين, 26 يوليو 21

أعلنت شركة لامانشا القابضة La Mancha Holding S.à.r.l المملوكة لعائلة ساويرس اليوم عن إنشاء صندوق La Mancha Fund SCSp، وهو صندوق استثمار طويل الأجل مقره في لوكسمبورج متخصص بشكل أساسي في مجال تعدين الذهب.

يستهدف الاستثمار في معادن بطاريات السيارات الكهربائية محافظ أسهم

وقالت الشركة في بيان اليوم، إن الصندوق سيقوم اعتبارًا من اليوم بإدارة أصول تزيد قيمتها على 1.4 مليار دولار أمريكي، كما يقوم بدراسة العديد من الفرص الجديدة، وتابعت، وسيكون الصندوق متاحاً أمام مستثمرين آخرين في وقتٍ لاحق.

وأشارت إلى أنه تم الانتهاء من الإغلاق الأول للصندوق باستلام جميع أصول تعدين الذهب التابعة لشركة لامانشا، بالإضافة إلى استثمار قدره 100 مليون دولار أمريكي من شريك استراتيجي سيستثمر بجانب عائلة ساويرس.

وقال نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة لامانشا: “خطوة إنشاء صندوق استثمار هي النتيجة الطبيعية لما كنا نقوم به منذ عام 2015 حين قمنا ببيع أصولنا التشغيلية لشركتي إيفولوشن وإنديفور مقابل حصص رأسمالية، والتحول إلى تأسيس صندوق وفتح المجال لمستثمرين جدد يأتي في وقت مناسب جداً نتوقع فيه العديد من الفرص في قطاع تعدين الذهب الذي لا يزال مفتتاً ويحتاج إلى المزيد من الاندماجات.”

وأضاف: “سيتم دعم الصندوق من قبل لجنة استشارية سأقوم برئاستها وستضم عددًا من الشخصيات المعروفة في قطاع التعدين، لدى الكثير منهم تاريخاً طويلاً في العمل مع شركة لامانشا وتقديم الخدمات الاستشارية لها”.

“ويتمثل الهدف الاستثماري الأساسي للصندوق في خلق موارد استثمارية لقطاع  تعدين الذهب والمعادن النفيسة، كما سيكون له المرونة في الاستثمار في معادن بطاريات السيارات الكهربائية، وسيقوم الصندوق بالاستثمار بشكل أساسي في محفظة محددة تركز على الأسهم المدرجة طويلة الأجل، ولكنه قد ينظر لاستثمار جزء أصغر من أصوله في الأسهم الخاصة”، وفقا لما نقله البيان عن ساويرس.

وتابع، تماشيًا مع استراتيجية الاستثمار التي أثبتت جدواها في شركة لامانشا، سيسعي الصندوق إلى الاستحواذ على حصصًا كبيرة في شركات الموارد المعدنية الصغيرة والمبتدئة ذات الإمكانيات الإدارية والجيولوجية القوية التي تمكنها من تنفيذ استراتيجية خلق القيمة في خلال 3 إلى 5 سنوات والتي من شأنها:

• تعزيز وتحسين الكفاءة التشغيلية من خلال تبسيط قاعدة التكلفة، وتعزيز القدرات الإدارية عند الحاجة، وتحسين خطط عمر المناجم، وزيادة كفاءة المصانع، وتعزيز خطط العمل البيئية والاجتماعية والحوكمة.

• المساعدة في إطلاق فرص النمو العضوي وإيجاد فرص خلق القيمة من خلال وضع خطط الاستكشاف طويلة المدى، وتطوير الأصول، وإنشاء مناجم جديدة، وزيادة إنتاجية المصانع.

• تعزيز ودعم فرص النمو الخارجي المتراكمة من خلال عمليات الاستحواذ، والاندماج الإقليمي، واستكشاف عمليات اندماج مع لاعبين أكبر.

ومن إحدى أهداف الصندوق كذلك أن تسعى إدارته إلى تحسين المقاييس البيئية والاجتماعية والحوكمة داخل شركات محفظته خلال فترة الاستثمار لأنها تؤمن بوجود ارتباط قوي في قطاع التعدين بين الربحية وتطور الأداء البيئي والاجتماعي والحوكمة.

يضم الصندوق أكثر من 20 من الكفاءات المتفرغة، منهم الجيولوجيون ومهندسو التعدين وخبراء الاستثمار اللذين يتمتعون بخبرة تشغيلية كبيرة في هذا القطاع، وكان العديد منهم جزءًا من قصة نمو شركة لامانشا لسنوات عديدة. ويقع مقر الفريق في المملكة المتحدة ولوكسمبورج.

وستكون شركة لامانشا كابيتال للاستشارات القانونية La Mancha Capital Advisory LLP (LMCA) هي المكتب الاستشاري للصندوق.