«لافارج مصر» تضخ 100 مليون جنيه لتصنيع منتجات «الأسمنت الأخضر»

تتوقع استحواذه على %5 من مبيعاتها بأول عام

«لافارج مصر» تضخ 100 مليون جنيه لتصنيع منتجات «الأسمنت الأخضر»
جريدة المال

شريف عمر

محمد ريحان

10:14 ص, الخميس, 8 أبريل 21

 كشف سولومون بومجارتنر أفيلز، الرئيس التنفيذى ورئيس مجلس الإدارة لشركة لافارچ مصر، عن استثمار شركته نحو 100 مليون جنيه لتأهيل خطوط الإنتاج لتصنيع الأسمنت الأخضر والذى يتسم بتقليل الانبعاثات الضارة.

ونظمت «لافارچ مصر» مؤتمراً أمس للحديث عن طرح المنتجات الجديدة، التى تشهدها السوق لأول مرة، لتقليل انبعاثات ثانى أكسيد الكربون والاعتماد على مواد معاد تدويرها.

وقال أفيلز رداً على سؤال لـ»المال» إن الشركة مهتمة بالاستثمار فى مجالات تقليل الأضرار البيئية وهو ما دفعها لإطلاق المنتجات الجديدة، والتى تسمى EcoLabel، والتى تستهدف الشركة إن تستحوذ على %5 من المبيعات الإجمالية لمنتجاتها فى السوق المصرية خلال أول عام.

وقال إن الحكومة بدأت منذ سنوات الاهتمام بتقليل الانبعاثات البيئية فى قطاع الصناعة كاملاً، وهو ما دفع «لافارج» للاستثمار فى أنشطة المخلفات والطاقة الشمسية، بهدف تشغيل المصانع، كما أنه فى حالة تطبيق تلك المنظومة فى مختلف المصانع المصرية سيؤدى ذلك لتقليل الانبعاثات البيئية بنحو %30 وصولاً إلى نسبة %0 بحلول عام 2030.

ولفت إلى أن الطاقة الإنتاجية الكاملة للشركة تقارب 10 ملايين طن سنوياً، فيما تعمل الشركة بطاقة تشغيلية حالية تبلغ %70 وهى أمور منطقية فى ظل ارتفاع المعروض من الأسمنت بالسوق المحلية، بخلاف استمرار قرار وقف تراخيص البناء، والذى أثر بشكل كبير.

وتابع: أزمة كورونا ووقف التراخيص من العوامل التى أدت لخفض الطلب السنوى من الأسمنت فى مصر إلى 45 مليون طن فى 2020 بانخفاض سنوى %8 فيما من المتوقع خلال العام الجارى مع بدء عودة التراخيص أن ترتفع الكمية إلى 48 مليون طن.

وأوضح أن مشروعات المدن العمرانية الجديدة بجانب القومية تسيطر على %30 فقط من إنتاج الشركة من الأسمنت، فيما تذهب الحصة المتبقية لصالح أعمال البناء بداخل المحافظات والأحياء والتى بدورها شهدت قراراً بوقف تراخيص البناء، وهو ما يؤكد التأثر السلبى لحجم الطلب على منتجات لافارج خلال الشهور الماضية.

ولفت إلى أن «لافارج مصر» تستثمر سنوياً ما بين 10 إلى 15 مليون فرنك سويسرى فى تطوير البنية التكنولوجية وخطوط الإنتاج.

وأضاف أن الشركة تصدر منتجاتها من الأسمنت بمصر إلى كينيا ومدغشقر وأوغندا، مشيراً إلى أن السعودية والجزائر أبرز المنافسين فى أسواق التصدير حالياً نظرًا لدعم أسعار الغاز فى كلتا الدولتين وانخفاضهما بالتالى مقارنة بمصر.

ونوه بأن مصانع الأسمنت من أكثر الكيانات استهلاكا للوقود البديل، كما أن مصنع لافارج يستهلك من 5 إلى %7 غازا طبيعيا، و%15 وقودا بديلا، ومن المستهدف وصولها إلى %35 بحلول 2027.

وقال أحمد عبده، رئيس قطاع المبيعات بشركة لافارج مصر، إن شركته استخدمت المنتجات الجديدة من الأسمنت فى عدة مشروعات قومية وخاصة، منها أنفاق الإسماعيلية، وامتداد ميناء السخنة، والبرج الأيقونى بالعاصمة الإدارية الجديدة، بخلاف مشروعات العلمين الجديدة، وحطة رأس غارب لتوليد الكهرباء والنهر الأخضر بالعاصمة الجديدة.

وتعتبر «لافارج مصر» إحدى الشركات التابعة لمجموعة «لافار هولسيم» العالمية، وتملك مصنعاً فى منطقة العين السخنة، وتقدم أعمال صناعة الأسمنت والمحاجر والخرسانة والأكياس.