لاجارد: الطريق ممهد صوب تخفيف السياسة النقدية التقييدية

أعطى المركزي الأوروبي أوضح إشارة إلى أنه قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة خلال اجتماعه في يونيو

لاجارد: الطريق ممهد صوب تخفيف السياسة النقدية التقييدية
أيمن عزام

أيمن عزام

8:12 م, الثلاثاء, 16 أبريل 24

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد يوم الثلاثاء إن البنك المركزي لا يزال في طريقه لخفض أسعار الفائدة على المدى القريب، ما لم تقع صدمات كبيرة، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وقالت لاجارد إن البنك المركزي الأوروبي سيراقب أسعار النفط “عن كثب” وسط مخاوف متزايدة من انتشار الصراع في الشرق الأوسط. ومع ذلك، منذ الهجوم الجوي الإيراني غير المسبوق على إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع، قالت إن رد فعل أسعار النفط كان “معتدلًا نسبيًا”.

وتأتي تعليقاتها بعد فترة وجيزة من إعطاء البنك المركزي أوضح إشارة حتى الآن إلى أنه قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة خلال اجتماعه في يونيو.

وقالت لاجارد لمراسلة سي إن بي سي سارة آيسن على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي: “إننا نلاحظ عملية انكماشية تتحرك وفقًا لتوقعاتنا”.

عملية مكافحة التضخم مستمرة

وقالت لاجارد: “نحتاج فقط إلى بناء المزيد من الثقة في عملية مكافحة التضخم هذه، ولكن إذا تحركت وفقًا لتوقعاتنا، وإذا لم نواجه صدمة كبيرة في التنمية، فإننا نتجه نحو لحظة يتعين علينا فيها تخفيف السياسة النقدية التقييدية”.

وأضافت: “كما قلت، مع عدم حدوث أي صدمة إضافية، سيكون الوقت قد حان لتخفيف السياسة النقدية التقييدية في وقت قصير إلى حد معقول”.

أبقى البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس أسعار الفائدة ثابتة عند مستوى قياسي للاجتماع الخامس على التوالي، لكنه أشار إلى أن تباطؤ التضخم يعني أنه قد يبدأ في التخفيض قريبًا.

وفي تحول عن اللغة السابقة، قال البنك المركزي الأوروبي “سيكون من المناسب” خفض سعر الفائدة على الودائع بنسبة 4٪ إذا كانت ضغوط الأسعار الأساسية وتأثير رفع أسعار الفائدة السابقة ستعزز الثقة في أن التضخم يتراجع نحو هدفه البالغ 2٪ “في العام المقبل بطريقة مستدامة.”

ولم يشر البنك المركزي في السابق بشكل مباشر إلى تخفيف السياسة النقدية في بياناته السابقة.

وردا على سؤال عما إذا كان خفض سعر الفائدة في يونيو قد يتبعه تخفيضات لاحقة، أجابت لاجارد: “لقد كنت واضحا للغاية بشأن ذلك وقلت عمداً إننا لا نلتزم مسبقًا بأي مسار لسعر الفائدة”.

“هناك قدر كبير من عدم اليقين هناك. … علينا أن نكون منتبهين لتلك التطورات، وعلينا أن ننظر إلى البيانات، وعلينا أن نستخلص استنتاجات من تلك البيانات.

بدء خفض أسعار الفائدة في يونيو

وقد ركز صناع السياسات والاقتصاديون على شهر يونيو باعتباره الشهر الذي يمكن أن يبدأ فيه تخفيض أسعار الفائدة، بعد أن خفض البنك المركزي الأوروبي توقعاته للتضخم على المدى المتوسط. ومنذ ذلك الحين تباطأ ارتفاع الأسعار في منطقة اليورو أكثر من المتوقع في مارس.

وردا على سؤال حول ثقة البنك المركزي في استمرار انخفاض التضخم في أعقاب ارتفاع أسعار السلع الأساسية، لا سيما في حالة ارتفاع أسعار النفط وسط التوترات الجيوسياسية، أجابت لاجارد: “جميع أسعار السلع الأساسية لها تأثير، وعلينا أن نكون منتبهين للغاية لتلك التحركات. “

في وقت سابق من يوم الثلاثاء، قال أولي رين، عضو السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي، إن احتمالات خفض سعر الفائدة في يونيو تتوقف على انخفاض التضخم كما هو متوقع، مشيرًا إلى أن أكبر المخاطر التي تهدد السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي تنبع من التوترات بين إيران وإسرائيل والحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا.

وقال رين، الذي يشغل منصب محافظ بنك فنلندا، في بيان: “مع اقتراب الصيف، يمكننا البدء في خفض مستوى القيود في السياسة النقدية، بشرط أن يستمر التضخم في الانخفاض كما هو متوقع”.

وأضاف: “إن أكبر المخاطر تنبع من الجغرافيا السياسية، سواء الوضع المتدهور في أوكرانيا أو التصعيد المحتمل للصراع في الشرق الأوسط، بكل تداعياتها”.

تعهدت القوات الإسرائيلية بالرد على الهجوم الجوي الإيراني واسع النطاق على إسرائيل يوم السبت. ودعا زعماء العالم إلى “أقصى درجات ضبط النفس” في أعقاب هجوم نهاية الأسبوع، وسط مخاوف من تصعيد الصراع في الشرق الأوسط.

وتأتي التكهنات بأن البنك المركزي الأوروبي قد يبدأ قريبًا في خفض أسعار الفائدة حتى مع قيام المستثمرين بتخفيض رهاناتهم على تخفيضات أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي. ينسب المتداولون الآن احتمالية بنسبة 20% لخفض سعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي في يونيو، بعد أن أظهرت قراءة أخرى للتضخم أن أسعار المستهلكين لا تزال ثابتة.