لاتفيا تحصد لقب السوق الأسرع أوروبيا في نمو مبيعات السيارات الكهربية

شهدت مبيعات السيارات الكهربية في لاتفيا زيادة بنسبة 328% في الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من 2019.

لاتفيا تحصد لقب السوق الأسرع أوروبيا في نمو مبيعات السيارات الكهربية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:44 م, الأحد, 29 نوفمبر 20

سجلت جمهورية لاتفيا نموا هو الأسرع في مبيعات السيارات الكهربية ، متفوقة بذلك على نظرائها من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الوطنية اللاتفية (إل إي تي إيه).

وشهدت مبيعات السيارات الكهربية في لاتفيا زيادة بنسبة 328% في الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2019.

وذكرت الوكالة أن تلك الزيادة تمثل النمو الأسرع وتيرة في مبيعات السيارات الكهربية بين بلدان الاتحاد الأوروبي.

وخلال الفصول الثلاثة الأولى من 2020، بلغت مبيعات السيارات الكهربية في لاتفيا 287 وحدة، من بينها 229 سيارة تعمل بالبطاريات الكهربية، و 58 وحدة هجينة تتصل بمصدر كهربي.

وفي الوقت الذي ربما لا يمكن فيه مقارنة حجم المبيعات الإجمالية في لاتفيا بنظيرتها في الدول الكبرى مثل المملكة المتحدة أو ألمانيا، ينبغي أن يُنظر إلى النمو الملحوظ في الفمبيعات في لاتفيا بأنه تحول إيجابي في صناعة المركبات النظيفة في الدولة الواقعة في منطقة البلطيق.

وفي التسعة شهور الأولى من العام الماضي بلغ حجم مبيعات السيارات الكهربية في لاتفيا 67 وحدة فقط.

وليست لاتفيا هي الدولة الوحيدة التي تشهد طفرة ملحوظة في نمو مبيعات السيارات الكهربية، لكن ينضم إليها كل من سلوفاكيا وجمهورية التشيك وإستونيا، التي شهدت جميعها نموا بأرقام ثلاثية في حجم مبيعاتها، حيث سجلت ما نسبته 216.5% و 245.5% و 208.5% على الترتيب.

ويبدو جليا أن دول البلطيق تطبق بحزم تقنية النقل الجديدة التي لا ينبعث عنها سوى مستويات قليلة من المواد الكربونية الملوثة للبيئة.

جدير بالذكر أنه وفي أوائل العام الجاري، شرعت ليتوانيا في دفع الأموال للمواطنين لديها من أجل مبادلة سياراتهم القديمة بشيكات مدعومة يمكن استخدامها في الحصول على تذاكر لركوب وسائل النقل العامة.