لإعادة رواج المبيعات .. خبراء: الوحدات الأقل من 100 متر فرصة لتنشيط السوق

محمد عامر: عامل جذب للعملاء وأصبحت مطلوبة

لإعادة رواج المبيعات .. خبراء: الوحدات الأقل من 100 متر فرصة لتنشيط السوق
خالد الأسمر

خالد الأسمر

6:25 ص, الأربعاء, 28 أغسطس 19

اتفق عدد من المطورين العقاريين على أهمية إنشاء وحدات سكنية أقل من 100 متر، وبالأخص التى تبدأ بـ70، 80، 90 مترًا كإحدى الآليات التى تعطى رواجًا للسوق العقارية وتخرجها من حالة الركود أو التباطؤ التى قد تطرأ عليها بين الحين والآخر، وأكدوا ضرورة تنويع تلك الآليات لتنشيط السوق.

قال محمد عامر، رئيس قطاع المبيعات بشركة آكام للتطوير العقاري، إن المساحات الصغيرة للوحدات السكنية، وخاصة الأقل من 100 متر، أصبحت مطلوبة وتعمل على وجود سيولة بالشركات العقارية.

وأضاف عامر، خلال تصريحات، لـ«المال»، أن شريحة كبيرة من العملاء أصبحت تطلب مثل هذه النوعية من الوحدات، ومن ثم فإن كثيرًا من الشركات العقارية أصبحت تتجه نحو إنشاء هذه النوعية من الوحدات السكنية كعامل جذب للعملاء.

وأشار إلى أنه بالنسبة لشركة آكام فإنها ستتجه بالفعل، الفترة المقبلة، لإنشاء تلك المساحات فى مشروعها الذى سيتم طرحه قريبًا مع نهاية 2019. 

محمد منير: على الدولة مساندة القطاع الخاص فى إنشائها

وأكد محمد منير، رئيس مجلس إدارة شركة فيوتشر هومز للتطوير العقاري، ضرورة التوجه نحو إنشاء وحدات سكنية أقل من 100 متر، متوقعًا زيادة الطلب عليها، الفترة المقبلة، فى ظل ارتفاع تكلفة المواد الخام ومواد البناء التى تؤدى بدورها إلى ارتفاع سعر المتر بالوحدات السكنية.

وأضاف أن قطاعًا كبيرًا من المطورين العقاريين عمل على إنشاء الوحدات ذات المساحات الكبيرة بشكل كبير، والتى لها نوعية من العملاء، لذا فإن الشركات لا تحتاج حاليًّا إلى الاستمرار فى إنشاء الوحدات الكبيرة والفيلات وغيرها، خاصة مع قلة الطلب عليها وارتفاع أسعارها، لافتًا إلى أن الشركات تحتاج إلى التنوع فى إنشاء المساحات الصغيرة.

وأشار منير إلى أن الدولة لا بد أن تكون مساندًا وداعمًا للقطاع الخاص فى مشروعاتهم، وألا تدخل معهم فى منافسة بإنشاء الوحدات السكنية ذات المساحات الصغيرة، مشددًا على ضرورة أن تدخل الدولة فى شراكات مع القطاع الخاص؛ لأن ذلك سيتيح جودة فى المنتج العقاري، وفى الوقت نفسه إتاحته بسعر مناسب لشرائح المجتمع المختلفة. 

وأوضح أن معظم الدول بالخارج تتجه نحو إنشاء الوحدات ذات المساحات الصغيرة والتى تصل إلى حد «الاستديوهات» ذات الغرفة الواحدة، لافتًا إلى أن الطلب عليها يكون بشكل أكبر من الوحدات السكنية كبيرة المساحة.

أحمد إسماعيل: تنفيذ شقق بمساحات صغيرة لاستهداف الشباب

وقال أحمد إسماعيل، مدير قطاع المبيعات بشركة نيكست هوم للتطوير العقاري، إنه يتوقع اتجاه المطورين العقاريين، الفترة المقبلة، نحو إنشاء وحدات ذات مساحات صغيرة، وأن يزيد الطلب عليها، خاصة بالتزامن مع قرار البنك المركزى خفض سعر الفائدة %1.5 الذى يعد فرصة لتحريك السوق العقارية.

وأضاف أن «نيكست هوم» ستتجه فى مشروعاتها إلى إنشاء الوحدات ذات المساحات الصغيرة، والتى تبدأ من 70 مترًا، منوهًا بأن الشركة تستهدف، الفترة المقبلة، شريحة الشباب الذى يستهدف بدوره هذه النوعية من الوحدات السكنية.

وأشار إسماعيل إلى أنه من الضرورى أن يستغل المطورون فرصة خفض سعر الفائدة فى ضخ مشروعات جديدة تعمل على إنعاش السوق العقارية، ومن بينها إنشاء الوحدات السكنية صغيرة المساحة.