لأول مرة.. وصول غاطس الرصيف 96 بميناء الدخيلة إلى 15.5 متر

تنفيذ المرحلة الأولى عبر «القناة للموانئ»

لأول مرة.. وصول غاطس الرصيف 96 بميناء الدخيلة إلى 15.5 متر
المال - خاص

المال - خاص

8:53 ص, الخميس, 29 أبريل 21

أكدت هيئة ميناء الإسكندرية، لأول مرة وصول الغاطس الخاص بالرصيف 96 بميناء الدخيلة إلى 15.5 متر، بطول رصيف يصل إلى 400 متر. وقالت، في خطاب موجّه للسوق الملاحية، إن هذا المعدل من الغاطس جاء بعد أعمال الرفع المساحي التي تمّت عن طريق شعبة المساحة البحرية للرصيف. وأشارت، في خطابها للتوكيلات الملاحية العاملة مع خطوط سفن الحاويات المترددة على ميناء الدخيلة، إلى نتائج ما تم من مسحٍ لقاع الرصيف حرصًا على سلامة السفن وممتلكات الهيئة وسلامة الملاحة البحرية بالميناء.

كانت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة، التابعة للقابضة للنقل البحرى والبرى، قد أعلنت إمكانية استقبال سفن الحاويات الواردة لميناء الإسكندرية بغاطس قدره 14.5 متر، وبطول 400 متر، لأول مرة بميناء الدخيلة.

وأكدت الإسكندرية لتداول الحاويات المشغلة للرصيف أنه يتم تعميق وتكريك الرصيف الذي يصل إلى 750 مترًا، حيث تم الانتهاء من تكريك وتدعيم أول مرة بطول 400 متر عبر شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى، بينما يتم تكريك المرحلة الثانية بطول 750 مترًا، والتي تقوم بتفيذها شركة ديمي البلجيكية، ومقرر الانتهاء منها خلال العام المقبل.

يُذكر أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى عبر شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى، التابعة لهيئة قناة السويس، والتى تعاقدت على المشروع منذ عدة سنوات، وكان من المقرر تسليم المشروع فى أكتوبر 2016، إلا أنه تأخّر 4 سنوات.

وتسهم الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى فى شركة الإسكندرية للحاويات بنسبة 55.3%، بينما تسهم هيئة ميناء الإسكندرية بنسبة 39.6%، فيما تصل نسبة التداول الحر بالبورصة المصرية إلى 5%.

ويعد محور محطات الحاويات من أهم تقسيمات ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة، إذ تقوم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات «الحكومية» بالعمل على الأرصفة 49، 51، 53، 54 بميناء الإسكندرية، والرصيف 96/ 1، و96/ 2، و97 بميناء الدخيلة.

بينما تعمل شركة الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية «الصينية» على أرصفة 71/ 72/ 73 بميناء الإسكندرية، والرصيف رقم 98 بميناء الدخيلة.

وتم إنشاء محطة الإسكندرية التابعة للشركة عام 1984، فى حين تم دخول محطة الدخيلة التابعة للشركة الخدمة عام 1969.

وتعد شركة الإسكندرية لتداول الحاويات أولى الشركات المتخصصة فى هذا المجال وأنشئت عام 1984، وتمّت إضافة نشاط تداول الحاويات وتشغيل المحطات متعددة الأغراض بالموانئ المختلفة.