لأول مرة .. ممثل من المستوطنات اليهودية على رأس وفد للإمارات لبحث سبل التعاون

التقى الوفد الإسرائيلي بـ20 رجل أعمال وشركة كبرى في مجالات الزراعة والمبيدات الحشرية والبلاستيك بالإمارات

لأول مرة .. ممثل من المستوطنات اليهودية على رأس وفد للإمارات لبحث سبل التعاون
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

8:34 م, الثلاثاء, 10 نوفمبر 20

نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، تقريرا الثلاثاء بعنوان “من المستوطنات إلى دبي .. زيارة نادرة رجال أعمال من السامرة في الإمارات”.

وذكرت الصحيفة أن “يوسي دغان” رئيس مجلس السامرة الإقليمي، ووفد من مديري المصانع ورجال الأعمال من المناطق الصناعية في السامرة التقوا مع رجال الأعمال في الإمارات، وبحثوا سبل التعاون المشتركة بين البلدين، مشيرة إلي أنها هذه هي المرة الأولى التي يأتي فيها ممثل من المستوطنات إلى دبي.

وذكرت الصحيفة أنه لأول مرة، يلتقى وفد من مديري المصانع ورجال الأعمال من اسرائيل وخاصة من رؤوساء مجالس السامرة، مع نظرائهم بدولة الإمارات.

وناقشا معا التعاون المشترك في مجالات الهندسة الزراعية والمحاصيل وتحلية المياه، وقال رئيس المجلس الإسرائيلي أنها فرصة هائلة للجانبين.

وقال عضو المجلس دغان: “هناك فرصة لكلا الجانبين للاستفادة من التعاون الذي يمكن أن ينتج عن التطبيع مع مثل هذا الجار الاستراتيجي المهم ، والإمارات دولة متقدمة في مقدمة التنمية والاستثمار.بحسب قوله.

وتابعت “يديعوت”، زيارة الوفد إلى الإمارات غير عادية نسبيًا في ضوء حقيقة أنه بسبب توقيع الاتفاقية ، سقط الحديث عن تطبيق السيادة الإسرائيلية على يهودا والسامرة.

ومن بين الشركات المصنعة التي انضمت إلى الوفد: بواز شيتزر ، الرئيس التنفيذي لشركة AST ، وهي شركة تقدم حلولاً تكنولوجية لتحلية المياه وإعادة تدوير المياه.

“موشيه ليف ران” ، نائب رئيس شركة Twito Plast ، وهي شركة متخصصة في تصنيع ملحقات تكييف الهواء وتوفير الطاقة.

يائير ولويتز ، الذي يمثل 30 شركة في مجال الزراعة وتطوير المحاصيل في إسرائيل ، وخاصة في السامرة.

أميتاي رويتمان ، المدير العام للمجلس الذي يؤسس منذ شهور الشركة الاقتصادية لبلدية السامرة ، وممثل عن شركة تنمية وسط السامرة.

وخلال اجتماعات رجال الأعمال التي أقامها الوفد ، التقى رجال الأعمال الإسرائيليين ورئيس مجلس السامرة بنحو 20 رجل أعمال وشركة كبرى في مجالات الزراعة والمبيدات الحشرية والبلاستيك بالإمارات.

وكذلك مع شركات استثمارية كبيرة وشركات مهتمة بالتقنيات سريعة النمو ، بسبب أزمة كورونا.

وتوجد ثلاث مناطق صناعية في السامرة ، بما في ذلك مئات الشركات التي توظف إسرائيليين وفلسطينيين وتعمل في مجالات البلاستيك والمعادن والإلكترونيات وفي مجالات التطورات التكنولوجية المختلفة.