لأول مرة.. «معهد التأمين» يعتزم تدشين دبلوم «الرقابة الداخلية والحوكمة» خلال الشهر المقبل

للدارسين من مصر وخارجها

لأول مرة.. «معهد التأمين» يعتزم تدشين دبلوم «الرقابة الداخلية والحوكمة» خلال الشهر المقبل
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

3:15 م, الخميس, 30 مايو 24

يعتزم معهد التأمين المصري تدشين دبلوم “الرقابة الداخلية والحوكمة”، لأول مرة، ضمن قائمة مناهجه الدراسية للملتحقين به، وسيتم البدء في الدورة التعليمية الخاصة به خلال الشهر القادم.

وصرح عصام عامر، رئيس قطاع الموارد بشركة مصر لتأمينات الحياة والمسئول عن تدريس مناهج دبلوم الرقابة الداخلية والحوكمة بمعهد التأمين المصري، أن الدورة تشمل، لأول مرة، تدريب الدارسين على نظم المراجعة الداخلية ومعاييرها والرقابة عليها، إضافة إلى الحوكمة وقياس المخاطر.

وأضاف أن الدبلوم يشمل كذلك التدريب على نظم تنمية الموارد البشرية، والتعرف على ذكاء نظم منظمات الأعمال والذكاء الاصططناعي في التعامل معها، والأمن السيبراني وكيفية تحديد الأطر التي يعمل من خلالها في السوق المصرية والعربية.

وأوضح أن المتدربين يُمنحون فور اجتيازهم لاختبارات دبلوم الرقابة الداخلية والحوكمة، شهادتين، غحداهما للمراجعة الداخلية، والأخرى للحوكمة والمخاطر والامتثال (GRC).

وذكر أن الشهادتين مكملتين لبعضهما، بغرض توفيق تكنولوجيا المعلومات مع أهداف العمل، إضافة إلى إدارة المخاطر واستيفاء متطلبات جميع اللوائح الصناعية والحكومية، بينما تشتمل تلك الطرق على أدوات وعمليات تهدف إلى توحيد الحوكمة في المنظمة وإدارة المخاطر فيها من خلال ابتكاراتها التكنولوجية واعتمادها.

وأفاد بأن استحداث دبلوم المراجعة الداخلية والحوكمة في مناهج معهد التأمين المصري، إنما يعني التدريب على حماية أموال الدولة وتعزيز مبادئ الشفافية والنزاهة والمساءلة والمحاسبية فى أعمال المؤسسات، عبر التأكد من حماية أموال وممتلكات وموارد المؤسسات بمختلف أنواعها، وضمان فاعلية العمليات والإجراءات الإدارية والمالية والفنية وحسن سير العمل بالمؤسسات، وتعزيز الالتزام بالتشريعات والأنظمة والتعليمات والسياسات والخطط الملزمة لها، ودعم مبادئ الحوكمة وتطبيق قيم ومعايير المراجعة الداخلية، والمساهمة فى تعزيز جهود أجهزة الدولة بالوقاية من الفساد.

وشهد معهد التأمين المصري منذ قليل حفل تكريم لعدد من المتخرجين من الدبلومات التي يمنحها للمتدربين من مصر وخارجها بشهادات معتمدة من معهد التأمين القانوني بلندن.