لأول مرة.. مركز بحوث الفلزات ينتج بطاريات الليثيوم بتكنولوجيا مصرية

نجاح فريق من الخبراء الباحثين بالمركز فى مجال تجميع بطاريات الليثيوم والمكثفات بإنتاج نماذج أولية تماثل البطاريات التجارية بتكنولوجيا مصرية

لأول مرة.. مركز بحوث الفلزات ينتج بطاريات الليثيوم بتكنولوجيا مصرية
محمد بدر

محمد بدر

12:34 م, الأربعاء, 6 نوفمبر 19

نجح فريق من الخبراء الباحثين بمركز بحوث وتطوير الفلزات في مجال تجميع بطاريات الليثيوم والمكثفات في إنتاج نماذج أولية تماثل البطاريات التجارية بتكنولوجيا مصرية، وبمكون محلى يتجاوز نسبته الـ50%.

استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تقريرًا مقدما من الدكتور عماد عويس، رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات، حول نجاح فريق من الخبراء الباحثين بالمركز فى مجال تجميع بطاريات الليثيوم والمكثفات بإنتاج نماذج أولية تماثل البطاريات التجارية بتكنولوجيا مصرية، وبمكون محلى تتجاوز نسبته الـ50% فى هذا المجال.

وأشار د. عماد عويس إلى أن هناك إحصائية توضح أن مصر تستورد ما يزيد عن 300 طن سنويًا من بطاريات الليثيوم والمكثفات المستخدمة في تطبيقات جميع الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الطبية المختلفة، كما تستورد أيضًا أكثر من 20000 طن سنويًا من بطاريات الرصاص الحامضية المستخدمة في السيارات والتطبيقات الصناعية المختلفة.

وأضاف التقرير: توجه مركز بحوث وتطوير الفلزات حاليا بتجهيز وحدة متخصصة فى مجال تجميع وتصنيع البطاريات والمكثفات وأنظمة تخزين الطاقة، ليصبح مركز تدريب متخصص للشركات من ذات المجال وتقديم الدعم الفنى لهم فى مجال تطوير تكنولوجيا صناعة وتجميع البطاريات.