لأول مرة في مصر.. «قرة إنرجي» تنفذ مشروع استغلال غاز الشعلة

2.2 مليون دولار عوائد سنوية متوقعة ..و"الأوروبي للإعمار" ساهم بـ15% من التكلفة

لأول مرة في مصر.. «قرة إنرجي» تنفذ مشروع استغلال غاز الشعلة
نسمة بيومي

نسمة بيومي

6:25 م, الأحد, 2 فبراير 20

أعلنت شركة “قرة إنرجي” العاملة بمجال حلول الطاقة والتوريدات والمقاولات، تنفيذ أول مشروع من نوعه بالتعاون مع شركة تنمية للبترول لصالح شركة عش الملاحة لإنتاج البترول “اشبتكو”  للاستفادة من غاز الشعلة لتوليد الطاقة بنظام الـBOO، بتكلفة 62 مليون جنيه من البنك الأهلي، وبمساهمة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بنسبة 15%.

وقالت قيادات الشركة اليوم فى مؤتمر صحفى إنه تم الانتهاء من إنشاء وتشغيل أول محطة متكاملة للاستفادة من غاز الشعلة بدلاً من إحراقه في توليد الكهرباء وإنتاج مركبات البوتاجاز وتخفيض الانبعاثات الضارة بالبيئة .

وتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع شركة عش الملاحة “اشبتكو” لإنتاج البترول إحدى الشركات التابعة لشركة جنوب الوادي القابضة المملوكة لوزارة البترول.

وقال المهندس أيمن قرة رئيس مجلس إدارة شركة كونسقرة أن المشروع تم عبر الشراكة  مع شركة تنمية بنظام  BOO  ولم تتحمل شركة عش الملاحة أي تكلفة وذلك لتشجيع الاستثمارات الأجنبية والمحلية بالدولة.

وأشار إلى أنه تم وقف حرق غاز الشعلة والذى يقدر بحوالى 0.5 مليون قدم مكعب يوميا والاستفادة منه فى توليد وإنتاج طاقة كهربية من خلال وحدة مولدات بقدرة 2 ميجاوات، واستخلاص الغاز السائل الذى يقدر بحوالى 60 برميل يوميا بإجمالى عائد اقتصادى متوقع للمشروع 2.2 مليون دولار سنويا.

اختياره ضمن أفضل 4 مشروعات من قبل لجنة “إيجبس 2020”

وأضاف أنه تقديراً لهذا الإنجاز فقد تم اختيار المشروع ضمن أفضل 4 مشروعات ذات إسهامات بيئية متميزة، وحصل على جائزة التميز في الطاقة والبيئة على مستوى قارة أفريقيا ودول البحر المتوسط من قبل اللجنة المتخصصة للمؤتمر المصري الدولي للبترول الذي سيعقد في مصر خلال  الفترة من (١١ إلى ١٣ فبراير) (Egypt Petroleum Show – EGYPS 2020) 

وأضاف أن شركات البترول المشتركة العاملة تحت إشراف جنوب القابضة بمجال البحث والتنقيب عن الخام، تنفذ حزمة مشروعات طموحة لاستغلال غازات الشعلة بدلا من حرقها.

وأشار إلى أن غالبية الشركات البترولية العاملة بمجال البحث والتنقيب، كانت تقوم بحرق الغاز الطبيعى المصاحب لعملية إنتاج البترول عبر الشعلة فى الحقول البترولية ومواقع الإنتاج، حيث جاءت فكرة مشروعات استغلال غاز الشعلة للاستفادة من تلك الكميات فى توليد الكهرباء بمواقع العمل، أو معالجتها وتمريرها بالشبكة القومية، بدلا من حرقها.

وأشار الي أن نجاح “قرة إنرجي” في تنفيذ ذلك المشروع تم بدعم من المهندس طارق الملا وزير البترول الذي وجه بأهمية الاستفادة من غازات الشعلة بدلا من حرقها ودشن المشروع القومي لاستغلال غازات الشعلة ووقف الحرق اليومي لها (Zero Flare).

وقال إنه يتم تنفيذ ذلك المشروع تماشياً مع المحور الثاني من رؤية مصر ٢٠٣٠ نحو التنمية المستدامة وتعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة، بدعم ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد “قرة” أن المشروع يهدف إلى تعظيم الاستفادة من غازات الشعلة ووقف حرق الغاز، والاستفادة منها فى توليد الكهرباء واستخلاص الغاز السائل لتقليل الانبعاثات والمساهمة فى الحفاظ على البيئة ويعتبر هذا أحد متطلبات الحكومة المصرية التى تظهر فى قانون حماية البيئة.

11 طنا يوميا إنتاج خليط متكثفات عالي الجودة

ومن جانبه أوضح أحمد العوضى العضو المنتدب لقطاع الطاقة بـ”قرة إنرجي” أن المشروع الجديد بادرة فعلية ناجحة تبنتها شركة تنمية للبترول بالتعاون مع “قرة إنرجى”.

وقال إن هذا المشروع يمثل نموذجاً يُحتذى به لجميع شركات القطاع لتطبيق النظام المتكامل المعمول به، لاسيما بعد التشغيل الفعلي المتكامل للمشروع وتحقيق معدلات الإنتاج المرجوة بنجاح والوصول إلى الاستغلال الكامل لغازات الشعلة ووقف حرق وإهدار تلك الطاقة – بل والثروة – الكامنة بتلك الغازات.

وأضاف المهندس محمد مدحت رئيس قطاع حلول الطاقة بـ” قرة إنرجي” إن المشروع  يعتمد على تصميم منظومة المحطة المُنفذة على الاستغلال المتكامل لغازات الشعلة بمعدل مليون قدم مكعب يوميا ليس فقط لتشغيل مولدات طاقة كهربية، ولكن يتم استخلاص كافة المتكثفات البترولية (الخفيفة والثقيلة بما فيها مركبات البوتاجاز) أولاً لإنتاج خليط المتكثفات عالي الجودة (Natural Gas Liquids – NGL) بمعدل (11 طن. يوم).

كما نجحت شركة تنمية للبترول في الاعتماد على خبرات وإمكانات “قرة إنرجى” في مجال حلول الطاقة في تنفيذ تلك المنظومة بنظام الـ BOO مما يعني توفير التمويل اللازم لتصميم – تنفيذ – تشغيل – صيانة المشروع بكامل مشموله وبالتالي رفع تلك الأعباء والمسئوليات عن شركة عش الملاحة للبترول.

الاتفاق على بيع الطاقة الكهربائية المتولدة بنظام التعريفة

كما تم الاتفاق على بيع الطاقة الكهربية المتولدة بنظام تعريفة للـكيلو.وات.ساعة، إلى جانب المحاسبة على إنتاجية خليط المتكثفات بتعريفة لكل طن، وهو التعاقد الأول من نوعه داخل القطاع والذي يحقق مكاسب متعددة لشركة عش الملاحة.

كما يحقق المشروع العديد من الإسهامات، على رأسها البعد الاقتصادي حيث تسهم تلك المنظومة في تحقيق متوسط وفر سنوي حالي يتجاوز 37 مليون جنيه – طبقاً لأسعار الطاقة والخام العالمي الحالية – والذي من المتوقع زيادته سنوياً طوال عمر المشروع طبقاً لخريطة أسعار الطاقة العالمية والمحلية.

ويحقق المشروع عوائد بيئية أيضا عن طريق الوقف الكامل لحرق غازات الشعلة في الانبعاثات الضارة بيئياً مقدرا بـ (متوسط 24,000 طن ثاني أكسيد كربون سنويا – طبقا لمعدلات غاز الشعلة الحالية) بموقع الشركة، وما لذلك من إسهام بيئي متميز ومثال يُحتذى به لجميع شركات القطاع.