لأول مرة في مصر .. شركة «MCV» تطرح أتوبيسات تعمل بالغاز والكهرباء (صور)

مع اتجاه التوسع فى التصدير للأسواق الخارجية

لأول مرة في مصر .. شركة «MCV» تطرح أتوبيسات تعمل بالغاز والكهرباء (صور)
أحمد عوض

أحمد عوض

7:51 م, الثلاثاء, 9 فبراير 21

أعلنت شركة صناعة وسائل النقل «MCV» الوكيل الحصري لشاحنات وأتوبيسات مرسيدس فى مصر، عن طرح أول أتوبيسات عاملة بأنظمة تشغيل الغاز الطبيعي والكهرباء في السوق المحلية.

وأوضحت الشركة أن تلك الخطوة تأتي فى إطار مواكبة التطور العالمى فى مجال صناعة الأوتوبيسات التى تعمل ببدائل الوقود التقليدى “الديزل أوالبنزين، وكذلك التحول التدريجى للأوتوبيسات العاملة بالغاز الطبيعى “CNG” أو العاملة بالكهرباء بشكل كامل ().

وأكدت شركة «MCV» إنتاج الأتوبيسات الكهربائية والعاملة بالغاز الطبيعي تسهم فى الحد من التلوث البيئي، بالإضافة تنفيذ خطط وتوجهات الدولة المصرية.

وأطلقت شركة «MCV» أحدث طرازاتها المنتجة من مركبات الأوتوبيسات المخصصة للسوق المحلية فضلا عن وتصديرها للأسواق الخارجية من الفئات المنتمية لشريحة نقل الركاب العامل بالغاز الطبيعى “CNG” طراز ““، وكذلك أتوبيس نقل الركاب المتطور والعامل بالكهرباء بشكل كامل طراز ““.

وأشارت الشركة إلى أنه تم تجرية الأتوبيسات الجديدة التى إنتاجها وطرحها من الفئات العاملة بالكهرباء والغاز الطبيعي لمسافات طويلة فى ضوء التأكد من معدلات التشغيل والكفاءة خاصة مع إستخداماتها فى هيئة النقل العام.

كريم غبور: تعاون بين «MCV» و«مصنع 200 الحربي» لتوطين تكنولوجيا تصنيع الأتوبيسات الكهربائية

من جانبه، قال المهندس كريم غبور، رئيس مجلس إدارة صناعة وسائل النقل «MCV»، أن من أهم نتائج معرض “Trans MEA” قد تم توقيع إتفاقية الإنتاج المشتركة مع مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) التابع لوزارة الانتاج الحربى، بتهدف التعاون المشترك في مجال نقل وتوطين تكنولوجيا تصنيع الأوتوبيسات الكهربائية في مصر.

وأكد – غبور- على هامش المؤتمر الصحفي بمناسبة إطلاق أول أتوبيسات مرسيدس MCV العاملة بنظم تشغيل الكهرباء والغاز الطبيعي- أن تلك الخطوة تأتي من منطلق الحرص على تحقيق العديد من العوائد الاقتصادية والبيئية، قائلًا: “التعاون الاستراتيجى هدفه زيادة نسبة مكون التصنيع المحلى تتعدى 70%”.

تابع: “تقديم الطرازات الجديدة من الفئات العاملة بالغاز الطبيعى والكهرباء تم تصميمها من قبل فريق هندسي متخصص من لدى الشركة “مصري بالكامل”.

وذكر أن نسب التصنيع المحلى للأتوبيسات الكهربائية والعاملة بنظم تشغيل الغاز الطبيعي تتخطى 60% فى بعض المنتجات التى يتم إنتاجها حاليًا.

وألمح إلى أن عمليات التطوير التى توصلت لها «MCV» فى إنتاج وتصنيع الأتوبيسات بمختلف فئاتها قد مكنت «MCV» من اجتيار كافة البرامج والمواصفات المتبعة عالميًا؛ ولاسيما فتح أسواق تصديرية فى مختلف الدول الخارجية.

المؤتمر الصحفي لطرح أتوبيسات مرسيدس MCV الكهرباء والغاز الطبيعي

رفيق نبيل: خطط «MCV» تتجه لتصدير الأتوبيسات الكهربائية خلال الفترة المقبلة

من جانبه، كشف المهندس رفيق نبيل، رئيس قطاع مبيعات الأتوبيسات بالشركة، عن مستهدفات «MCV» التى تسير نحو البدء فى تصنيع الطرازات الجديدة من الأتوبيسات وتوريدها للسوق المحلية، بجانب الاتجاه للتصدير للأسواق الخارجية مع إضافة المواصفات القياسية الخاصة بالدول المصدر لها.

وأضاف نبيل أن الشركة تولي اهتمامها برفع مستوي خدمات ما بعد البيع فى ضوء تغطية كافة إحتياجات العملاء من قطع الغيار الاصلية فى كافة المناطق.

وتطرق بالحديث عن وجود خدمه متنقله فى المناطق البعيدة عن مراكز الخدمة التى تسهم فى ضمان واستقرار عمل سيارات النقل الثقيل بالمواقع الإنشائية.

قال فى تصريحات لـ”المال” أن الشركة قررت إنتاج وتصنيع الأتوبيسات العاملة بنظم تشغيل الغاز الطبيعي والكهرباء فى ضوء مواكبة التطور العالمي فى مجال صناعة المركبات والأتوبيسات، لأفتا إلى أن الخطط التوسعية لـ«MCV» سترتكز على تلبية متطلبات السوق المحلية، بجانب اعتماد تلك الفئات فى مشروعات التصدير فى الأسواق الخارجية خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن الشركة ستعمل على تجهيز وتصميم الأتوبيسات الكهربائية وفق المواصفات الخاصة بكل دولة مصدرة لها، قائلًا :”التصميم المصري يتناسب مع المواصفات الفنية المتبعة لعدد من الدول الأفريقية” على حد تعبيره.

وذكر أن الشركة تمكنت من فتح العديد من الأسواق التصديرية خلال الفترة الماضية بالرغم من حالة التخبط التى شهدتها الدول الخارجية من جائحة “كوفييد -19” خاصة مع تنفيذ الاجراءات الاحترازية التى اتخذت فى مواجهة الوباء والتى كانت من بينها بطء حركة الاستيراد والشحن العالمي.

وألمح إلى أن “MCV” استطاعت تحقيق معدلات نمو سواء في مبيعات الأتوبيسات داخل السوق المحلية أو مشروعات التصدير خلال العام الماضى، كاشفا عن نمو حجم الصادرات بنسب تتراوح بين 7 و10% خلال 2020.

وأكد أن الشركة تقوم حاليًا بتنفيذ العقود التى أبرمتها المتعلقة بتصدير الأتوبيسات مع عدد من الكيانات والدول الخارجية الخارجية.

تابع نبيل: “الصعب التكهن حول تحديد مستهدفات «MCV» خاصة فى مشروعات التصدير تزامنًا مع حالة الارتباك التى تشهدها الأسواق الخارجية من تداعيات حائشة “كورونا”، فضلا عن توقف العديد من الأنشطة الخارجية”.

تنفيذ كافة التجارب والاختبارات على الأتوبيسات بالغاز الطبيعي والكهرباء.. و10 آلاف مركبة الطاقة الإنتاجية بالمصنع سنويًا

وعلى مستوي السوق المحلية- أكد رفيق نبيل- رئيس قطاع مبيعات الأتوبيسات بالشركة أنه تم كافة التجارب والاختبارات على الأتوبيسات الجديدة العاملة بالغاز الطبيعي والكهرباء، فضلا عن عن دخولها ضمن إسطول النقل العام في ضوء التأكد من مطابقة وسلامة المركبات التى يتم توريدها محليًا.

ولفت إلى أن الشركة لديها كافة الامكانيات والمقومات التى تمكنها من تلبية متطلبات السوق المحية، والعمل على التوسع فى مشروعات التصدير حيث الطاقة الإنتاجية القصوي فى المصانع تصل إلى 10 آلاف مركبة سنويًا.

وتجدر الأشار إلى أن شركة صناعة وسائل النقل «MCV» تعد أكبر منتج ومصنع للأتوبيسات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وتستحوذ على النصيب الأكبر من صادرات قطاع الأتوبيسات فى مصر.

ويذكر أن القيمة الإجمالية لصادرات قطاع السيارات فى مصر- سجلت نموًا- بنسب تصل 7% لتصل إلى 56.7 مليون دولار خلال الشهور العشرة الأولى من العام الماضى، مقابل 52.9 مليون دولار فى الفترة المقابلة من عام 2019؛ وفقًا للتقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتوزعت صادرات السيارات على النحو التالي؛ 348 أتوبيس، و27 مركبة من الفئات المخصصة للاغراض التجارية والاستخدامات الخاصة، خلال تلك الفترة.

أتوبيس مرسيدس MCV كهرباء
MCV C120 –EV

وجدي إلياس: الشركة تستهدف تصدير 60% من حجم الإنتاج

فى سياق متصل، أوضح الدكتور وجدى إلياس، نائب رئيس مجلس ادارة شركة وسائل وتصنيع النقل «MCV»، أن الشركة تعد أكبر مصنع للأتوبيسات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، موضحا أنها متخصصة فى إنتاج وتصنيع تلك الفئات من مركبات أتوبيسات مرسيدس بنز المنتمية للفئات التالية “السياحية ، نقل الركاب العام و الخاص ، المينى باصات ، اوتوبيسات المهبط بالمطارات”، بجانب إنتاج وتوريد شاحنات مرسيدس بنز فى السوق المحلية.

وذكر أن الشركة تمتلك شبكة كبيرة من الفروع المنتشرة فى مختلف دول العالم التى تتولى أعمال التمثيل التجاري لـ«MCV» فى الخارج.

ولفت إلى أن الشركة لديها ذراع استرتيجي لها من خلال امتلاكها مصنعًا بدولة جنوب أفريقيا، بقدرة إنتاجية تتعدي 6 آلاف مركبة سنويًا، موضحا أنه يتم الاعتماد على المكون المحلي فى صناعة الأتوبيسات بنسب تتخطي 60% في بعض المنتجات.

وكشف عن مستهدفات الشركة التى تسير نحو تصدير ما يقرب من 60% من الأتوبيسات التى يتم إنتاجها خلال الفترة المقبلة.

ويأتى أوتوبيس”MCV C127 CNG” العامل بالغاز الطبيعى، مجهزاً بمحرك فئة “Euro 5” سداسى الأسطوانات متصل بناقل حركة أتوماتيكي، حيث يعتمد على المرونة فى الأداء وزيادة معدل التشغيل.

ويبلغ طول أتوبيس “MCV C127 CNG” نحو 22 مترًا، مع توافر 3 أبواب، بالإضافة إلى تجهيزة بأماكن مخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة.

أما الاوتوبيس الكهربائى بالكامل طراز “MCV C120 –EV”، ويأتى بطول يبلغ 22 متر، حيث يسير لقطع مسافات تتعدي 300 كم قبل إعادة الشحن، وبسرعة تصل إلى 70 كم.

أتوبيس مرسيدس MCV غاز طبيعي
MCV C127 CNG