لأول مرة.. جامعة الإسكندرية تخصص جائزة للابتكار في التصنيع الغذائي

ضمن جوائز "دريم مشرق" السنوية لتشجيع البحث العلمي في مجال جودة وسلامة الغذاء

لأول مرة.. جامعة الإسكندرية تخصص جائزة للابتكار في التصنيع الغذائي
مها يونس

مها يونس

2:06 م, الأربعاء, 27 يناير 21

أعلنت الجمعية العلمية للصناعات الغذائية بجامعة الإسكندرية عن تخصيص جائزة للابتكار لأول مرة في مجال التصنيع الغذائي، ضمن جوائز “دريم مشرق” السنوية لتشجيع البحث العلمي في مجال جودة وسلامة الغذاء.

وفي هذا الصدد، صرحت الدكتورة تيسير محمود أبو بكر أستاذة تكنولوجيا التصنيع الغذائي بجامعة الإسكندرية ورئيسة الجمعية العلمية للصناعات الغذائية، بأن جائزة الابتكار تشترط أن تكون الفكرة تم نشرها ببحث علمي في إحدى الدوريات العلمية الكبرى بمصر، أو تم تصنيع نموذج الإنتاج الخاص بها، كما يشترط الحصول على براءة اختراع للفكرة لإثبات مدى جديتها.

وأضافت “أبو بكر” بأن الجائزة تأتي في إطار حرص الجمعية العلمية للصناعات الغذائية بكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية والشركة الراعية على تشجيع الباحثين المصريين على الابتكار وتطوير المنتج الغذائي النهائي، بما يعود بالفائدة على المجتمع الصناعي، وإيجاد الشراكة بين الجامعة والصناعة – وهو ماتستهدفه الجامعات المصرية في الآونة الأخيرة – بما يعود بالنفع على المواطن والأسرة المصرية.

ووفقاً لرئيسة الجمعية، تستهدف الجائزة أيضاُ تطوير المنتجات المحلية وزيادة الصادرات كما انها تأتي ضمن أكثر من 3 جوائز أخرى تقدمها دريم مشرق للأغذية لأفضل رسائل ماجستير ودكتوراه منشورة عام 2020، وكذلك أفضل ورقة بحثية في مصر في مجال جودة وسلامة الغذاء للعام الثالث على التوالي.

يُشار إلى أن جامعة الإسكندرية تُقيم سنوياً احتفالية كبرى لتوزيع الجوائز للفائزين بحضور عميد كلية الزراعة، أساتذة الجامعة ، والفائزين من مختلف الجامعات ومراكز البحوث المصرية.