لأول مرة .. تسيير شحنات للماس والعملات الأجنبية مباشرة بين تل أبيب وأبو ظبي

تبلغ تجارة الماس في بورصة دبي حوالي 25 مليار دولار ، مقارنة بالبورصة الإسرائيلية ، حيث يبلغ حجم التداول 12 مليار دولار.

لأول مرة .. تسيير شحنات للماس والعملات الأجنبية مباشرة بين تل أبيب وأبو ظبي
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

2:40 م, الخميس, 17 سبتمبر 20

لأول مرة في التاريخ ، سيتم افتتاح مكتب لمركز دبي للسلع المتعددة ، الشركة الأم لبورصة الماس في دبي ، في بورصة “رامات جان” للماس في اسرائيل.

وفي الوقت نفسه ، سيتم افتتاح مكتب لبورصة الماس الإسرائيلية في دبي وسيتم افتتاح فرع إسرائيلي مواز في دبي.

جاء ذلك من اتفاقية تعاون تم توقيعها صباح اليوم الخميس بين الشركة وبورصة الماس ، والتي ستسمح لأول مرة بتجارة الماس مباشرة مع الإمارات.

قال يورام ديباش ، رئيس بورصة الماس الإسرائيلية في تصريحات لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية: “هذه اتفاقية تاريخية وهامة للغاية ، تحتوي على إمكانيات اقتصادية لا نهاية لها على المستويين الإقليمي والدولي”.

وأضاف” حتى الآن قمنا ببيع الماس إلى دبي بشكل غير مباشر ، سأرسله من خلالها إلى هونغ كونغ، واليوم يمكننا كسب المليارات من خلال الاتصال المباشر”.

ومركز دبي للسلع المتعددة هي شركة حكومية ، تأسست عام 2014 ، بدعم حكومي كبير ، وتوحد تحتها أكثر من 16000 شركة في مختلف المجالات التجارية وليس الماس فقط.

تجارة الماس في بورصة دبي تبلغ 25 مليار دولار وفي إسرائيل 12 مليار دولار

تبلغ تجارة الماس في بورصة دبي حوالي 25 مليار دولار ، مقارنة بالبورصة الإسرائيلية ، حيث يبلغ حجم التداول 12 مليار دولار.

ووقع يورام ديباش الاتفاق خلال توقيع اتفاق التطبيع، الذي جرى صباح اليوم في مكالمة فيديو، وقال أحمد بن سوليام رئيس بورصة دبي للماس: التوقيع استراتيجي.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، الإمارات وإسرائيل هما موطن لاثنين من أكثر الاقتصادات ديناميكية وابتكارًا في الشرق الأوسط.

ويمهد هذا الاتفاق الطريق لمزيد من التعاون في مجموعة متنوعة من السلع خلال فترة مثيرة للغاية للتنمية في المنطقة.

ومن المتوقع أن يغادر وفد من الماس إلى دبي قريباً لنقل الاتفاقية إلى حيز التنفيذ، وتعتزم بورصة الماس الإسرائيلية دراسة الترويج لمشاريع إضافية مع بورصة دبي للماس، وذلك من أجل تمكين محركات النمو لصناعة الماس الإسرائيلية ، التي تعرضت لضربة قاسية في العام الماضي.بحسب “يديعوت أحرونوت”.

وانخفضت صادرات الماس من إسرائيل بشكل حاد في الأشهر الأخيرة بنسبة 80٪.

“برنكس اسرائيل” تصدر أول شحنة من الماس الخام مباشرة إلى دبي

بالإضافة إلى ذلك ، أعلنت شركة “برنكس اسرائيل” أنها أصدرت اليوم لأول مرة شحنة من الماس الخام مباشرة إلى دبي.

بصفتها شركة أمريكية دولية ، فإن برينكس لها تمثيلات حول العالم وكذلك في دول الخليج بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة.

وخلال الأسبوع الماضي ، وصلت شحنات الماس مباشرة إلى دبي، وهذه أخبار مهمة لإسرائيل ، التي تعتبر لاعبا رئيسيا في سوق الماس الدولي.بحسب الصحيفة.

ومن المتوقع أن تقوم برينكس خلال الأيام المقبلة بنقل آمن للأوراق النقدية بالعملة الأجنبية إلى دولة الإمارات ، والتي ستستخدم في أنشطة التجارة والسياحة بين البلدين.

وقال يشاي زويكل ، رئيس شركة برينكس إسرائيل: “بعد سنوات من النشاط غير المباشر مع دول الخليج ، يسعدنا للمرة الأولى أن ندير الأعمال التجارية بشكل مباشر ، دون وسطاء.

وعلم أيضًا أن المركز الحكومي الذي يدعم استثمارات القطاع الخاص في إمارة أبو ظبي ADIO ، يخطط لافتتاح أول مكتب دولي له في تل أبيب وسيركز على تعزيز الروابط والعلاقات بين الشركات والمؤسسات التي تركز على الابتكار في أبو ظبي وإسرائيل.

قال الدكتور طارق بن هاندي ، الرئيس التنفيذي لمكتب أبوظبي للاستثمار: “هذا تعاون مهم بين أبوظبي وإسرائيل في قضايا مثل التكنولوجيا الزراعية.