لأول مرة .. التموين تتيح «الكسكسي» أمام حاملي البطاقات

ضمن مقررات شهر مارس الجاري

لأول مرة .. التموين تتيح «الكسكسي» أمام حاملي البطاقات
محمد مجدي

محمد مجدي

7:12 م, الأثنين, 2 مارس 20

سمحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، للمجمعات الاستهلاكية التابعة لها، إتاحة سلع غذائية وغير غذائية، على البطاقات التموينية، وذلك ضمن المقررات التموينية التي يتم صرفها لحاملي البطاقات لشهر مارس الجاري، ومنها السكر والزيت والكسكسي .

وقامت “المال”، بجولة على عدد من فروع المجمعات الاستهلاكية التابعة لشركتي الأهرام والنيل، في محافظتي القاهرة والجيزة، ولوحظ زيادة أعداد المتعاملين مع الفروع الاستهلاكية، بالتوازي مع محال البقالة التموينية في المحافظتين.

وقال يوسف عبدالرازق، صاحب بطاقة تموينية بعدد 3 أفراد، لـ”المال”، إن السلع التي قام بالحصول عليها هي العسل الأسود، ومسحوق غسيل، وخل ، ومربي، وصابون، إضافة إلى المكرونة، والسكر.

وأضاف عبدالرازق أن فروع المجمعات الاستهلاكية لديها ميزة عن محال البقالة التموينية، في عدد السلع التي يتم طرحها، موضحَا أن البقال التمويني القريب منه في محل السكن، لا تتوفر لديه السلع الموجودة في المجمعات الاستهلاكية.

بينما قالت إحدي حاملي البطاقات التموينية، والمقيد عليها 4 أفراد، أنها قامت بصرف التموين وسلع نقاط الخبز من فرع استهلاكي، موضحة أن السلع التي حصلت عليها من فارق الخبز هي الكسكسي، وخل تفاح، وشيكولاتة، وتونة، وبسكويت، وزبادي.

وأضافت أن السلع التي قامت بشرائها من خلال مقررات تموين مارس الجاري هي: الزيت، والمكرونة، والدقيق، والسكر، والألبان، والفول.

بينما أوضح سيد عبدالحميد، صاحب بطاقة تموينية بعدد 5 أفراد، أنه يفضل التعامل مع البقال التمويني، حيث إنه بالقرب من محل سكنه، إضافة إلى أن المجمع الاستهلاكي مرتبط بمواعيد للعمل من 10 صباحًا إلى 3 عصرًا، وذلك لا يناسبه نظرًا لظروف عمله.

وتضم منظومة التموين 21 مليون بطاقة تموينية، لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن، يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات.

ويحصل الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية 50 جنيهًا لأول 4 أفراد، وباقى الأفراد 25 جنيهًا كل شهر يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، بإلإضافة إلى شراء 150 رغيف خبز مدعما شهريًّا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

ويبلغ الدعم الحكومى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى الموازنة المالية 2019ـ 2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه دعما للسلع التموينية، مقسمة إلى 38 مليار جنيه للتموين، و51 مليار جنيه للخبز.

من جهته، قال أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، لـ”المال”، إن منظومة السلع التموينية تضم عددًا من السلع الغذائية وغير الغذائية، والتي تضم 19 صنفًا متنوعا.

وأكد كمال أن لحاملي البطاقات التموينية الحرية في اختيار السلع التي يرغبون بها، والموجودة في المجمعات الاستهلاكية ومحال البقالة التموينية.